عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » محلي »
 
16 آب 2017

ممثل الاتحاد الأوروبي يناقش تداعيات أزمة الكهرباء على قطاع المياه

استقبلت سلطة المياه، اليوم الأربعاء، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين رالف طراف، وعدداً من المسئولين الأوروبيين، وذلك للإطلاع على الوضع المائي في قطاع غزة، وخاصة فيما يتعلق بتداعيات أزمة الطاقة المزمنة في القطاع على مرافق وخدمات المياه والصرف الصحي

\

وتحدث نائب رئيس سلطة المياه م. ربحي الشيخ، خلال اجتماعه مع الوفد الأوروبي عن جملة من التحديات التي تواجه قطاع المياه في غزة والتي تضاعفت مع تصاعد أزمة الكهرباء المستمرة، وما لذلك من تداعيات على توصيل الخدمات وتشغيل وإدارة المرافق المائية بشكل ملائم.

وأشار الشيخ إلى أن الأزمة اشتدت في ظل ارتفاع الطلب على خدمات المياه والصرف الصحي في موسم الصيف، وهو ما أدى إلى تداعيات على كمية ونوعية الخدمات وجودتها بالإضافة إلى التأثيرات البيئية السلبية، مع ارتفاع نسبة الضخ إلى البحر اضطراداً مع نسبة التلوث العالية.

وبعد الاجتماع توجه الوفد الأوروبي إلى محطة معالجة الشيخ عجلين والتي تعمل بقدرة 50 ألف م3 يومياً في الأوقات العادية، إلا أنها تواجه عجزاً كبيراً مع تقليص فترات توصيل الكهرباء ونقص الوقود اللازم لتشغيل المحطة، فضلاً عن الحاجة إلى قطع الغيار والصيانة اللازمة جراء القيود الإسرائيلية حسبما أفاد مسئول المياه والصرف الصحي في بلدية غزة م. ماهر سالم، حالها حال جلّ مرافق المياه والصرف الصحي في القطاع.

كما تفقد الوفد أنبوب ضخ المياه العادمة على شاطئ البحر جنوب مدينة غزة، والذي تقدر كمية المياه التي تضخ من خلاله إلى البحر بنحو 60 ألف م3 يومياً من المياه العادمة، ما يشكل نحو خمسين بالمائة من المياه العادمة التي تصرّف إلى البحر يومياً من مختلف أنحاء القطاع.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2018
تصميم و تطوير