عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » في دائرة الضوء »
 

وزارة الأوقاف تشرح تفاصيل زيادة رسوم الحج

\

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين -هداية مفارجه

قال الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف حسام أبو الرب إن زيادة رسوم الحج للعام الحالي إلى 2555 دينارا أردنيا مقارنة مع 2240 دينارا في 2017 تعود إلى زيادة الأسعار في الممكلة العربية السعودية.

وأوضح في حديث "بوابة اقتصاد فلسطين" أن ما تتقاضاه الوزارة ومكاتب الحج والعمرة يبلغ 80 دينارا لكل منهما من إجمالي المبلغ المدفوع وما يتبقى تذهب خدمات لراحة المواطن مشيرا إلى أن الحصول على أفضل الخدمات يتم من خلال عطاءات.

وأدى زيادة الأسعار إلى استياء الحجاج والمواطنين نظرا لسوء الأوضاع الاقتصادية التي يمرون بها.

وعن تفاصيل زيادة الرسوم شرح أبو الرب أن السعودية زادت الأسعار للعام الحالي بمقدار 100 دينار وأيضا ارتفعت أسعار الحافلات 23 دينارا نتيجة ارتفاع أسعار الوقود كما زاد سعر المقعد إلى 186 دينارا لحداثة الحافلات حتى تقدم خدمات أفضل للحجاج.

كما عزا الارتفاع إلى زيادة الضرائب في السعودية ضمن الرؤية الاقتصادية الجديدة ما أسفر عن فرض رسوم إضافية على الحج.

وعن خدمات الحج لهذا العام، أشار أبو الرب إلى ان اللجنة المسؤولة في الوزراة قامت باستئجار فنادق في مكة تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة تتراوح ما بين 600-800 متر عن بلاط الحرم موضحا ان جميعها فنادق 4 نجوم مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وبشأن سكن الحجاج في المدينة المنورة، ذكر ابو الرب ان اللجنة قامت باستئجار فنادق 5 نجوم هناك، تقع جميعها في المنطقة المركزية، ضمن مسافة لا تزيد على 150 مترا عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادق مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

وأكد أبو الرب أن زيادة الرسوم على فريضة الحج تعتبر هم وحمل ثقيل على المواطن، لكن الوزارة تعمل على تسهيل الخدمات للمواطنين عبر توفير احتياجاته الأساسية.

مواضيع ذات صلة
© الحقوق محفوظة لبوابة اقتصاد فلسطين 2018
تصميم و تطوير