"الكابينت" يجمد خطة توسيع قلقيلية

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

"الكابينت" قرر عقد اجتماع بعد 10 أيام لنقاش السياسة العامة لخطط تنفيذ بناء ومخططات البناء في مناطق "سي" بما فيها قلقيلية

قرر المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي )الكابينيت( في اجتماعه أمس الأربعاء، تجميد خطة توسيع مدينة قلقيلية.

وقالت وسائل اعلام إسرائيلية إن "الكابينت" قرر عقد اجتماع بعد 10 أيام لنقاش السياسة العامة لخطط تنفيذ بناء ومخططات البناء في مناطق "سي" بما فيها قلقيلية، وحتى ذلك الوقت تقوم وزارة الجيش الاسرائيلي مع ما يسمى "مجلس الامن القومي" بوضع وزراء "الكابينيت" في صورة مفصلة عن خطة قلقيلية.

وطلب المجلس الوزاري المصغر من المستشار القانوني للحكومة "مندلبليت"، صياغة موقف بشأن تقسيم السيادة بين الجيش والحكومة الاسرائيلي في مناطق الضفة الغربية.

وأضافت هذه المواقع أن اجتماع "الكابينيت" أمس جاء بعد الكشف عن قرار صدر عام 2016 بتوسيع مدينة قلقيلية وبناء 14 ألف وحدة سكنية في مناطق "سي"، حيث ادعى وزراء في "الكابينيت" بأن هذا القرار صدر دون حضورهم الاجتماع، ما استدعى عقد اجتماع ثاني امس واتخاذ القرار بتجميد الخطة.

وكشف موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" بأن الخطة التي جرى تجميدها لا تشمل بناء 14 الف وحدة سكنية إنما 6 الاف وحدة، وفي الواقع جرى بناء ما يقارب من الف وحدة سكنية، وكانت الخطة تتضمن توسيع مدينة قلقيلية شرقا وشمالا في المناطق المصنفة "سي"، بهدف استيعاب الزيادة السكانية في المدينة من 51 ألفا نسمة إلى 80 ألفا حتى عام 2035، وكانت تتضمن أيضا بناء حديقة حيوان جديدة وملاعب رياضية ومنطقة تجارية.

(معا)