البيرة .. افتتاج مهرجان الجوافة

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

افتتاح مهرجان أيام التسوق لموسم الجوافة في مدينة تالبيرة بهدف تسويق منتج الجوافة بشكل مباشر دون وساطة التجار، وبالتالي دعم المزراعين.

افتتحت بلدية البيرة اليوم الأربعاء، مهرجان أيام التسوق لموسم الجوافة، بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك، وغرفة تجارة قلقيلية.

وقال رئيس بلدية البيرة عزام إسماعيل، إن المهرجان يشكل دعماً لتسويق منتج الجوافة، والوقوف إلى جانب المزراعين، خاصة في ظل الحصار ومصادرة الأراضي التي تتعرض لها قلقيلية.

وأضاف أن بلدية البيرة تولي موضوع المعارض اهتماماً كبيراً، حيث إن دعم المنتج الفلسطيني هو دعم للمزارع بالدرجة الأولى لكي يبقى على هذه الأرض ويحتفظ بها، رغم إجراءات الاحتلال التعسفية.

من جانبه، أشار رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، إلى أن أكثر من 70% من الأسر في قلقيلية تعتمد على موسم الجوافة، حيث يشكل ركيزة أساسية للدخل لديهم.

وأكد ضرورة تحرك وزارة الزراعة والحكومة من أجل تصدير المنتج للأسواق الخارجية، كما يجب على كافة المحافظات الفلسطينية المساعدة في تسويقه.

وفي ذات السياق، قال نائب رئيس غرفة تجارة قلقيلية حسن شقير، إن مزارعي الجوافة يتعرضون لخسائر كبيرة، حيث يباع الكيلو بثلاثة شواقل، بينما يباع في مدن مثل رام الله ونابلس ما بين 10 إلى 15 شيقلا.

وأشار إلى أن الغرفة التجارية تسعى إلى أن يبيع المزارع مباشرة للمستهلك بعيداً عن جشع بعض التجار.