العوامل التي تؤثر على كمية زيت الزيتون

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

العوامل المؤثرة على نسبة وكمية الزيت في الثمار  مع دور المعصرة في التاثير علي استخلاص الزيت من الثمار.


يزداد الطلب سنه بعد اخرى على زيت الزيتون في الاسواق العالمة، وتتزايد المساحة التي تزرع بهذه الشجرة المباركة على الرغم من وجود فائض فى مادة زيت الزيتون على المستوى المحلي في بعض السنوات، الا انه يتوقع ان يكون هناك نقص في هذه الماده في السنوات القادمه نتيجة الطلب المتزايد على زيت الزيتون بسبب ادراك الشعوب للقيمة الغذائية والصحية لهذا الزيت والتي اثبتتها الابحاث العلميه في قدرة هذا الزيت على شفاء الامراض الخطيرة التي تصيب الانسان .

في السنوات الاخيرة بدا الاهتمام يزداد في الرقابة على نوعية المنتجات الغذائية ومن ضمنها زيت الزيتون بهدف توفير مواد غذائية صالحة للاستهلاك البشري وغير ضارة بالصحة، وقد وضع مجلس الزيتون الدولي هذا الموضوع في اولويات نشاطه .
لقد اثبتت الدراسات والابحاث أن منطقة شرق البحر الابيض المتوسط بما فيها فلسطين تعتبر الموطن الاصلي لشجرة الزيتون، وقد اكتسب المزارعون في هذه البلاد خبرات عالية في التعامل مع هذه الشجرة، وتميزت المنطقة بأصناف زيتون ذات جودة فاخرة وكذلك الزيت المستخرج منها .
تتاثر جودة زيت الزيتون بعدة عوامل مثل الصنف وموعد القطف وطريقة القطف والجمع والنقل والتخزين للثمار ثم طريقة العصر والرقابه عليها ومن ثم تخزين الزيت وكذلك نوعية الثمار واصابتها بالافات .
ان انتاج زيت الزيتون بمواصفات عالية ومطابقة للمواصفات العالمية تعد اساس نجاح عملية التسويق والتصدير والدخول للاسواق العالمية .
العوامل التي تؤثر على كمية الزيت :


1. العمليات الزراعية مثل :


ا‌- الحراثه الصحيحة من حيث الموعد وعدد المرات وكيفية الاداء تزيد من نسبة الزيت في الثمار .
ب‌- التقليم الصحيح يؤثر على تبكير النضوج وتحسين النوعية والكمية .
ت‌- مكافحة الافات وخاصة ذبابة الزيتون وعين الطاووس.
ث‌- التسميد الكيماوي والعضوي 
ج‌- موعد القطف ودرجة نضوج الثمار 
ح‌- وضع الرطوبة الارضية ونوع التربة والري .


2. الصنف: هناك تباين كبير في نسبة الزيت في الثمار بين الاصناف والسلالات
3. المناخ : الظروف الجوية من حرارة ورطوبة جوية لها علاقة بكمية الزيت. فالمناطق ذات الجو الحار الرطب تكون نسبة الزيت في ثمار الاشجار المزروعة في هذه المناطق اعلى من مثيلاتها المزروعة في مناطف حارة وجافه تحث البعل . 


العوامل السابقه تؤثر على نسبة وكمية الزيت في الثمار بالاضافة لدور المعصرة في التاثير علي استخلاص الزيت من الثمار، حيث تلعب المعصرة دور كبير في كمية الزيت الناتج وتقليل الفاقد من الزيت في الجفت والاجبار.