الزراعة توضّح أسباب نفوق قطيع أمهات الدجاج في محافظة جنين

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

وزارة الزراعة: أسباب نفوق الدجاج كانت فنية ولم تكن بسبب مرض انلفونزا الطيور او مرض وبائي آخر، والأسعار لا يجب أن تتأثر بالحدث لأن الطيور كانت "مصوّمة" وباب الاستيراد مفتوح لسد أي نقص يحدث في الانتاج.

بخصوص نفوق 40 ألف طير من الدواجن المنتجة لبيض التفقيس (أمهات)، والعائدة لإحدى الشركات التي تستثمر في هذا القطاع بمحافظة جنين، قالت الإدارة العامة للخدمات البيطرية والصحة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة في بيان لها بشأن الطيور النافقة، أن الفحوص التي قامت بها الإدارة العامة للخدمات البيطرية في مختبراتها المتخصصة، أن سبب النفوق هو خلل فني تعرض له القطيع، ما أدى لنقص الأكسجين في الحظيرة، وبالتالي اختناق الطيور، وهذا ما أكدته عمليات التشريح والفحص السريري.

وقالت انه لم يكن سبب النفوق هو مرض انفلونزا الطيور أو مرض وبائي آخر، كما أفاد البعض. كما أن القطيع بمجمله كان خارج عملية الإنتاج وفي طور التصويم وتحت إشراف وزارة الزراعة، وبالتالي فإن خروج القطيع أو نفوقه لن يؤثر في عملية الإنتاج المحلي للدواجن على الأغلب.

كما وتطمئن الخدمات البيطرية الجمهور بأن قطاع الدواجن هو تحت الإشراف والمتابعة المباشرة لكوادرها المتخصصة، ولم ترصد ما يثير القلق أو الخوف بخصوص صحة قطاع الدواجن وسلامة منتجاته حتى اللحظة.

وبالنسبة لأسعار الدواجن طمأنت المهندسة ريم فتحي مديرة دائرة الدواجن في وزارة الزراعة أمس المواطنين بأن الأسعار لن تتأثر بهذا الحدث، فالطيور كانت "مصوّمة"، إضافة الى أن باب الاستيراد مفتوح لسد أي نقص يحدث في الانتاج.