تركيا مستعدة لدعم فلسطين حال انقطاع الدعم الأمريكي

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

أكّد وزير تركي أن بلاده ستقوم بتقديم الدعم إلى فلسطين، على خلفية تهديدات الولايات المتحدة بقطع دعمها عنها،  وستواصل طرح حقوق الفلسطينيين على الأجندة الدولية.

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن استعداد بلاده لتقديم الدعم إلى فلسطين، على خلفية تهديدات الولايات المتحدة بقطع دعمها عنها، داعيًا بقية الدول الإسلامية إلى انتهاج موقف مماثل لبلاده.

وقال “أوغلو” لوكالة الأناضول التركية أمس الأربعاء: “لنفرض أن الولايات المتحدة الأمريكية قطعت مساعداتها عن فلسطين، نحن موجودون لمثل هذه الظروف”.

وأضاف “آمل أن تُبدي بقية الدول الاسلامية الاهتمام ذاته، وأن يكون سفراء الدول الذين خرجوا إلى الإجازة هربًا من الضغوط (الأمريكية) أثناء التصويت لأجل القدس، مهتمين أكثر بدعم القدس وفلسطين وغزة، مستقبلًا”.

وشدّد على أن التهديدات المتعلقة بقطع الدعم عن فلسطين، ستقلل من موثوقية واحترام الولايات المتحدة، وأنه لو كانت تلك التهديدات مجدية، لما صوّتت الغالبية الساحقة لصالح فلسطينية القدس بالأمم المتحدة.

وأكّد الوزير التركي أن بلاده ستواصل طرح حقوق الفلسطينيين على الأجندة الدولية، وستكثّف جهودها الرامية إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وأن مباحثات الرئيس رجب طيب أردوغان في فرنسا مؤخرًا، كانت ضمن هذا السياق.

وكانت القناة “العاشرة” العبرية كشفت قبل أيام عن تجميد الولايات المتحدة 125 مليون دولار (ثُلث الدعم الأمريكي) كانت معدة لدعم “أونروا” بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وذكرت القناة نقلًا عن ثلاثة دبلوماسيين غربيين مطلعين أن الإدارة الأمريكية جمدت المبلغ بأوامر من الرئيس دونالد ترمب.