محمد أبو غزالة.. مالك ثاني أكبر شركة للفواكه والخضراوات بالعالم

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

يعد المستثمر الفلسطيني محمد ابو غزالة الرجل الأكثر تنويعا في الاستثمار من جهات عدة، حيث تنوعت استثماراته لتشمل الزراعة والعقارات والطيران والصناعة والصحة والتأمين والتجارة.

بوابة اقتصاد فلسطين

ولد محمد أبو غزالة في القدس يوم 2 شباط عام 1942. حصل على شهادة الليسانس من الجامعة الأمريكية في القاهرة في تخصص إدارة الاعمال. وقد شغل مناصب إدارية عليا متعددة منها منصب المدير العام والمدير العام لشركة ميتيكو في الفترة من 1967 إلى 1986.

ويعد أبو غزالة من أهم رجال الأعمال على المستويين العربي والدولي. وهو مالك ثاني أكبر شركة في العالم في مجال الفواكه والخضراوات (فريش دلمونتي).

وتعد هذه الشركة (شركة دلمونتي)  Fresh Del Monte Produce التي يرأسها محمد أبوغزالة منذ عام 1996 من الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع المنتجات الطازجة والفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأغذية الجاهزة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

ويتنقل أبو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها أعمال الشركة العملاقة "دلمونتي" المدرجة في بورصة نيويورك، والتي تبلغ مبيعاتها سنويا أكثر من 4 مليار دولار، وتعتبر ثاني أكبر شركة في العالم في مجال الفواكه والخضراوات.

وتوظف شركته أكثر من 38 ألف موظف يعمل 1360 منهم في الأردن، بجانب امتلاك الشركة لنسبة 98% من حصة الشركة الوطنية للدواجن التي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال في الشرق الأوسط.

ويعد محمد ابو غزالة الرجل الأكثر تنويعا في الاستثمار من جهات عدة، حيث تنوعت استثماراته لتشمل الزراعة والعقارات والطيران والصناعة والصحة والتأمين والتجارة.

شملت استثماراته العديد من البلدان من الأردن وفلسطين والسعودية ولبنان مرورا بالكويت ليصل الى الفلبين وتشيلي والهندوراس وكوستاريكا وكينيا والباراغواي مما تم حصره من الاستثمارات والبلدان، اضافة لتنوع شكل الشركات في استثماراته فهناك الشركات القابضة والشركات المساهمة العامة والشركات محدودة المسؤولية.

ويقوم على اداء استثماراته جيش من العاملين على مستوى العالم، حيث يقدر حجم استثماراته بـ 2.5  مليار دولار.

وله العديد من الاستثمارات في الاردن تم احصاء 11 شركة منها ( 9 شركات محدودة المسؤولية براس مال 19 مليون دينار وحجم استثمار يفوق ذلك بمبالغ كبيرة ) وعدد 2 شركة مساهمة عامة بنسبة ملكية عالية راسمالهما 70 مليون دينار يفوق استثماره فيهما 51 مليون دينار ناهيك عن استثماراته في شركات مساهمة عامة اخرى لم يتم حصرها لكون الملكية فيها اقل من 1%.

ويمتلك أبو غزالة مساحات شاسعة من الأراضي في تشيلي والباراغواي وهندوراس وكوستاريكا وكينيا والفلبين، بالإضافة إلى استثمارات مهمة في الأردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين، وأيضاً افتتاحه مستشفى جورج كليمنصو في بيروت وهو الأكبر في العاصمة اللبنانية.