القواعد التسع للثلاثيني لضمان مستقبل مالي مريح

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

9 قواعد عليك إتباعها كي تضمن مستقبلاً مريحاً مادياً. 

اذا كنت قد بلغت الثلاثين من العمر فأنت قد وصلت لمرحلة من النضج كافية لتفكر بأمانك المالي المستقبلي، تسع قواعد يمكنك اتباعها للوصول لهذا الأمان.

 

أولويات الإنفاق 

لا بد أنك حالياً تملك فكرة كافية ووافية عن الأمور التي تهمك وأي نوعية حياة تريدها لنفسك. ما يعني أنه حان الوقت للتوقف عن الإنفاق على الأمور التي لا تهمك. لذلك من الأهمية بمكان التفكير بما تريد فعله بمالك ثم تحديد لائحة بالأولويات ثم قم بالإنفاق وفق هذه الأولويات. 

إعادة التفكير بالميزانية 

مما لا شك فيه أن ميزانيتك التي كانت تناسبك عندما كنت في عقدك الثاني لا مكان لها في عقدك الثالث. لذلك من الضرورة بمكان وضع ميزانية تتناسب مع التغيرات الحياتية التي إختبرتها، سواء كان ذلك الزواج أو الحصول على وظيفة جديدة أو حتى رغبة بتبديل مهنتك. 

تقييم التقدم المادي حتى الان 

هل حققت أي تقدم يذكر؟ هل تمكنت من إختبار أي تحسن مالي بعد تحديدك للأولويات وإعادة التفكير بالميزانية وقولبتها وفق المتغيرات. إن تمكنت من تحقيق ذلك فهذا يعني أنك تسير على الطريق الصحيح، أما إن كنت ما تزال في المكان نفسه فهناك خطوات ناقصة عليك إكتشافها والعمل عليها. 

صندوق الطوارئ الخاص بك 

من المفترض أنك تملك مبلغاً مالياً مخصص للحالات الطارئة. في حال لم تكن قد قمت بهذه الخطوة فحان الوقت للقيام بذلك وتخصيص مبالغ شهرية يتم إقتطاعها من مدهولك وإدخارها. في حال كنت قد قمت بهذه الخطوة فلقد حان الوقت لجعلها أكبر مما هي عليه حالياً وذلك إستناداً الى نمط حياتك ومعدل إنفاقك. البعض ينصح بإدخار ٣٪  من رتتبك والبعض الاخر ٤٪ وفئة تذهب الى ما هو أكبر اي ١٥٪. نصيحتنا هي اختيار النسبة التي تتناسب مع وضعك ..المهم هي أن تبدأ بالإدخار. 

تسديد الديون عالية الفائدة 

في حال كنت قد علقت بشكل مبكر في فخ القروض والديون وبطاقات الإئتمان فعليك أن تبدأ بتسديد تلك التي تكون فائدتها عالية. قد يعترض البعض بحكم أنه إن سدد المبلغ دفعة واحدة او على دفعات كبيرة الفائدة هي نفسها ولكن القناعة هذه غير صحيحة. غالبية البنوك تخفض الفائدة في حال تم تسديد الديون على دفعة واحدة أو دفعتين. 

تنويع مصادر الدخل 

في العقد الثالث تنويع مصادر الدخل هام وأساسي. في حال كنت قد قمت بتغطية كل النقاط التي تحدثنا عنها فلعك تملك مبلغاً جانبياً يمكنك استخدامه من أجل الاستثمار في مجال معين يختلف عن مجال عملك. تنويع مصادر الدخل ليس بالضرورة أن يكون الهدف منه المخاطرة من أجل تحقيق ثروة، بل الهدف منه هو المخاطرة المحسوبة من اجل زيادة الدخل. لاحقاً يمكنك التفكير بخطوات اخرى.. اي السير خطوة تلو الاخرى من دون القفز فوق المراحل. 

إبحث عن القيمة الجيدة 

تعمل بجهد من أجل جني المال وعليه فأنت تستحق أن تحصل على أفضل قيمة مقابل ما تشتريه. ليس بالضرورة شراء ما هو بنوعية سيئة من أجل التوفير كما ليس بالضرورة شراء ما هو باهظ بحجة أنه سيكون بنوعية مثالية. ما عليك البحث عنه هو النوعية الجيدة وبسعر مقبول. الشراء يجب أن يتم وفق القيمة الحقيقة، المادية والمعنوية. 

شراء منزل/ شقة 

الجيل الحالي لا يفكر على الإطلاق بشراء منزل أو شقة بينما كان الأجيال السابقة  تحرص فور حصولها على وظيفتها الاولى على شراء ملكية خاصة. إن لم تكن قد قمت بشراء منزلك الخاص أو شقتك الخاصة فاحرص على تقوم بعملية الشراء بطريقة صحيحة. لا تحاول شراء ما يفوق طاقتك حتى ولو كنت ستسدد بالتقسيط قم باختيار منزل أو شقة تملك كل المواصفات التي تريدها وإبحث عن صفقة مثالية. أي لا تستعجل الأمور واختر بعناية وفكر بكل الجوانب قبل إتمام عملية الشراء. 

التأمين الصحي والتأمين على الحياة 

نقطة هامة للغاية وأصلاً كان عليك القيام بها حين كنت في عقدك الثاني. التأمين الصحي ضروري ففي حال مرضت فاتورة المستشفى ولو كان ليوم أو يومين يمكنها ان تتسبب بإفلاسك. كما أن التأمين الصحي هام خلال مرحلة الشباب بحكم انك حينها لا تعاني من أي أمراض مزمنة، فشركات التأمين وفي حال مثلاً كنت تعاني من مرض السكري فهي تستثني جميع الامراض المرتبطة بالسكري من التأمين.. وهي عديدة جداً.  

أما التأمين على الحياة ضمانة أساسية من شأنها ان تكون شبكة الامان لعائلتك بعد وفاتك. 

وكالات