ميشيل الصايغ.. مؤسس أكبر شركة دهانات في الشرق الأوسط

  • palestine_economy
  • palestine_economy
  • طباعة الصفحة

استثمارات عقارية ضخمة يقودها رجل الاعمال الفلسطيني ميشيل الصيغ، الذي عمل في مجال الصناعة منذ أن كان عمره 7 سنوات.

بوابة اقتصاد فلسطين

من هو ميشيل الصايغ؟

هو ابن مدينة يافا، والذي ولد بتاريخ 111946 في مدينة يافا.

أتم دراسته الثانوية عام 1966 من كلية الحسين الثانوية في عمان – الأردن، وتخرج عام 1971 من الجامعة الأردنية حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وإدارة الأعمال.

عمله ..

عمل الصايغ في مجال الصناعة منذ نعومة أظافره، حيث كان يساعد والده وهو في سن السابعة، وفي عام 1969 ارتبط اسم الصايغ بعالم صناعة الدهانات، بعد تأسيس مصنع صغير لإنتاج الدهانات، ونتيجةً للنجاح الذي تحقق تم التوسع في الشرق الأوسط والدول الأخرى في العالم.

شغل الصايغ منصب رئيس مجموعة الصايغ، وهي مجموعة صناعية تضم تحت مظلتها 28 شركة منتشرة في الوطن العربي وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا، وهي ذات تخصصات مختلفة، كيماوية وهندسية وعقارية وخدماتية.

وتوفر مجموعة الصايغ للمستهلك منتجات وسلع عديدة ومتنوعة، وتضم في كوادرها 3750 موظفاً وموظفة.

وشغل الصايغ أيضا منصب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الأردني، والذي يملك الحصة الأكبر فيه، بالإضافة لامتلاكه عددا من المؤسسات الإعلامية.

الشركة الأم في مجموعته

وتعد "دهانات ناشونال" الشركة الأم في مجموعة الصايغ، والتي احتلت المركز الثاني والثلاثين بين أكبر مئة شركة مصنعة للدهانات بالعالم وفقا لحجم مبيعاتها عام 2011، والمركز الثامن عشر بين أكبر خمسة وعشرون شركة أوروبية مصنّعة للدهانات والمركز الأول في الشرق الأوسط.

 تبلغ طاقة "دهانات ناشونال" الإنتاجية نحو 400 مليون لتر سنوياً، وتعدد من الشركات المتخصصة والرائدة في تصنيع دهانات عالية الجودة والمواد المساعدة والأولية ورفدها إلى الأسواق المحلية والإقليمية.

تضم دهانات ناشونال 18 مصنع دهانات موزعة في جميع أنحاء العالم، حيث بدأت أعمالها في الأردن ومن ثم انطلقت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يعتبر فرع الشارقة أكبر مجمع صناعي في الوطن العربي والشرق الأوسط لصناعة الدهانات بأنواعها. ومن ثم توسعت أعمال الشركة لتصل إلى قطر، فلسطين، قيرغيزستان، كازاخستان، عُمان، رومانيا، الهند، ومصر وهو ثاني أكبر مجمع صناعي لدهانات ناشونال.

ويمتلك الصايغ وعائلته استثمارات عقارية ضخمة في الإمارات، إضافة إلى استثمارات في مجال الإعلام أهمها قناة رؤيا الفضائية وقناة صانعوا القرار، بالإضافة إلى إطلاقه شركة الصايغ للطيران من دبي باستثمار يبلغ 100 مليون دولار.