الرئيسية » الاخبار الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
08 حزيران 2015

إسرائيل تخطط لمد خط نفط من قبرص لمصر

ذكرت "ديليك" في بيان أن المخطط الموضوع يشمل مستودعات تخزين عائمة وسفينة لمعالجة 8 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا ومد خط أنابيب تحت المياه يربط البئر بقبرص ومصر.

\

بوابة اقتصاد فلسطين |أعلنت مجموعة "ديليك" الإسرائيلية أن حقل أفروديت للغاز الطبيعي في قبرص مجدٍ من الناحية الاقتصادية وأن هناك خططا لإنتاج 8 مليارات متر مكعب سنويا منه ومد خط أنابيب إلى مصر.

وتأمل قبرص التي تلقت حزمة مساعدات دولية في 2013 أن تتحسن أحوالها الاقتصادية وتعول جزئيا على مواردها البحرية.

واكتشفت "نوبل أنرجي" ومقرها تكساس ومجموعة "ديليك" الإسرائيلية البئر الذي تشير تقديرات إلى أنه يحتوي على 128 مليار متر مكعب من الغاز في منطقة الامتياز رقم 12 قبالة ساحل قبرص في عام 2011، كما يحتوي البئر على 9 ملايين برميل من المكثفات.

وذكرت "ديليك" في بيان أن المخطط الموضوع يشمل مستودعات تخزين عائمة وسفينة لمعالجة 8 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا ومد خط أنابيب تحت المياه يربط البئر بقبرص ومصر.

وقالت "ديليك" إن الصادرات لمصر أضحت ممكنة بموجب اتفاق تعاون بين البلدين في شهر فبراير/شباط الماضي، مضيفا أن الشركاء سيقدمون المخطط للحكومة القبرصية في المستقبل القريب.

وتدير "نوبل أنرجي" المشروع من خلال حصة 70%، وتملك "ديليك" 30% من خلال وحدتين وهي في المراحل الأولية من المفاوضات لشراء حصة إضافية 19.9% مقابل نحو 155 مليون دولار.

وتسعى قبرص لتطوير قطاع الطاقة لدعم الاقتصاد الذي يعتمد على السياحة وخدمات قطاع الأعمال والشحن البحري، وأرجأت الجزيرة في الوقت الحالي خططا لإقامة مرفأ لناقلات الغاز الطبيعي المسال.

الصمدر :وكالات 

مواضيع ذات صلة