عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 

تحسن مؤشر دورة الأعمال في الضفة لشهر تشرين الثاني مع ارتفاع المبيعات

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين

نما مؤشر دورة الأعمال لشهر تشرين الثاني الماضي إلى -5.9 نقطة بعدما كان -10 نقطة للشهر المناظر من العام 2017 نتيجة تحسنه في الضفة الغربية فيما تراجع في قطاع غزة.

وأوضحت سلطة النقد في تقريرها "مؤشر "سلطة النقد الفلسطينية" المؤسع لدورة الأعمال" أن المؤشر في الضفة الغربية ارتفع من 3.8 نقطة إلى 5.3 نقطة للشهر الحالي. جاء ذلك نتيجة تحسن مؤشر التجارة والصناعة فيما انخفضت مؤشرات النقل والتخزين، الزراعة، الطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإنشاءات انخفاضات طفيفة جداً.

وأضاف التقرير أن التحسن في مؤشر الضفة الغربية يعود من تحسن زيادة مستوى المبيعات ما أدى إلى تراجع المخزون، حسب ما أشار إليه أصحاب المنشآت الاقتصادية المستطلعة آراؤهم لكنهم في ذات الوقت أبدوا تفاؤلا أقل حول حجم الانتاج المتوقع خلال الشهور الثلاثة القادمة.

وفي غظو، عاود المؤشر التراجع بعد شهرين متتالين من التحسن البطيء، فانحسر إلى -32.3 نقطة مقارنة بنحو -28.7 في الشهر السابق إثر حالة من الهبوط العام سادت غالبية القطاعات باستثناء التحسّن المحدود في نشاط الصناعة (من -6.1 إلى -4.9 نقطة).

 وقد سُجلت أبرز التراجعات في نشاط الزراعة (من -2.0 إلى -4.4 نقطة)، تلاها انخفاض مؤشر التجارة (من -18.4 إلى -19.7 نقطة). أما التراجعات الأخرى فجاءت محدودة وبواقع أقل من 0.5 نقطة لكل منها، وطالت مؤشرات الإنشاءات، والنقل والتخزين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتسّجل -1.7 نقطة، و-1.4 نقطة، و-0.2 نقطة، على الترتيب. من جانبه، حافظ مؤشر الطاقة المتجددة على قيمته السابقة (0.0 نقطة).

يُذكر أنه ومنذ البدء بإعداد مؤشر دورة الأعمال الموسّع (منذ نحو العامين)، ومؤشر قطاع غزة يسجّل قيماً سالبة بشكل دائم، الأمر الذي يعكس استمراراً للأوضاع السياسية والاقتصادية المتردّية في القطاع منذ سنوات والتي تشمل استمرار الحصار والإغلاق، وبطء عملية إعادة الإعمار، وضعف الطلب وغيرها.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2018
تصميم و تطوير