عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية »
 
10 كانون الأول 2018

الإحصاء: 37% من الأسر في قطاع غزة لا تتلقى عناية صحية... مقابل 7% في الضفة

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.

أشارت بيانات للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إلى أن 51% من الأسر في قطاع غزة غير قادرة على دفع تكاليف علاجهم مقابل 10% في الضفة الغربية، كما أن 37% من الأسر في القطاع غير قادرة على تلقي العناية الصحية، بسبب ضعف توفر المعدات أو المستلزمات الطبية، مقابل 7% في الضفة الغربية. 

جاءت هذه الأرقام والإحصائيات خلال مؤتمر صحفي عقده الجهاز، اليوم الإثنين، واستعرض خلاله نتائج مسح مراقبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأمن الغذائي في فلسطين لعام 2018.

كما أشارت النتائج إلى أن 36% من الأسر في القطاع فقدت جزءً من دخلها أو كل دخلها مقابل 8% في الضفة، ويعاني 35% من الأسر في قطاع غزة من تأخر دفع رواتبهم مقابل 6% في الضفة الغربية.

إضافة إلى ذلك فإن حوالي 31% من الأسر أو أحد أفرادها في فلسطين قد تلقت مساعدات خلال العام 2018، وذلك بواقع 10% في الضفة الغربية، و69% من الأسر في قطاع غزة.

وبلغت نسبة المساعدات التي تلقتها الأسر على شكل مساعدات غذائية 38%، إضافة إلى 17% من المساعدات كانت على شكل طرود غذائية/ كوبون مواد غذائية، أما المساعدات النقدية فشكلت ما نسبته 26%.

وحول مصدر المساعدات، أوضحت النتائج أن 35% منها مصدرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الأونروا)، فيما كانت وزارة التنمية الاجتماعية مصدراً ل 25% منها، إضافة إلى 4% من وزارة أخرى.

 وأوضحت النتائج، أن 64% من الأسر في فلسطين، تعتمد على الرواتب والأجور كمصدر رئيسي للدخل، فيما شكلت المشاريع الأسرية (غير الزراعية) ما نسبته 9% كمصدر رئيسي للدخل، ونسبة مماثلة لممارسة نشاط زراعي نبات، و6% منها مارست نشاط زراعي حيواني خلال 12 شهرا الماضية، كما أن 0.8% من الأسر الفلسطينية أفادت بأنها عملت في مشروع اقتصادي خاص خلال 12 شهراً الماضية.

وأظهرت النتائج أن ثلث الأسر الفلسطينية حصلت على قروض/ سلف/ دين خلال 12 شهر الماضية، تتوزع بواقع 21% من الأسر في الضفة الغربية، و53% من الأسر في قطاع غزة.

فضلاً عن ذلك، تشير النتائج إلى أن 54% من الأسر في قطاع غزة تعاني من انقطاع خدمة توفر المياه.

 

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير