عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 

النقابات المهنية: ننتظر مصادقة اللجنة الوزارية على ما تم التوافق عليه باللجان الفنية

رام الله- خاص بوابة اقتصاد فلسطين 

أكد المجلس التنسيقي للنقابات المهنية، مساء اليوم الثلاثاء، أن فعاليات النقابات مازالت مستمرة، وان التوافق الذي تم بين اللجان الفنية مازال ينتظر مصادقة اللجنة الوزارية.

وأوضح بيان صحفي صدر عن المجلس التنسيقي أن النقابات المهنية تقدمت ب 28 مطلبا تم التوافق على غالبيتها فيما تبقى بندين عالقين يجري النقاش حولهما ويحتاجان موافقة من كافة الاطراف ذات العلاقة ( العمال، واصحاب العمل)، ويتعلقان بنسب الاقتطاع. 

واكد البيان أن ما توصلت له اللجان الفنية من توافق شمل مطالب شاملة وجوهرية تنص على ان يكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي هو الحد الأدنى للأجور، وتعديل عضوية مجلس ادارة الضمان، وان تكون نسبة توزيع الراتب للورثة 100% في جميع الحالات، وتعريف الوفاة الطبيعية، اضافة إلى حل مشكلة العلاج الأولي لإصابات العمل، ونظام خاص بشراء السنوات، ومنح قروض للمشتركين وفق نظام خاص، اقرار مبدأ الدفعة الواحدة على عمر 55 عاما، وتفعيل صندوق البطالة خلال 36 شهر.

كما نص البيان على توافق اللجان الفنية على تعديل المنافق كل ثلاث سنوات تلقائيا حسب غلاء المعيشة، واضافة بند الإعالة على الرواتب التقاعدية، والجمع بين الرواتب التقاعدية واي دخل آخر.

وكانت النقابات المهنية اعلنت عن اضراب شامل يوم الثلاثاء الموافق 15-1-2019، وتجري مباحثات بين النقابات المهنية من جهة، واللجنة اللوزارية ومؤسسة الضمان الاجتماعي من جهة اخرى للتوصل إلى توافق ينهي الخطوات التصعيدية للنقابات المهنية واقرار التعديلات المطروحة. 

 

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير