الرئيسية » محلي » الاخبار الرئيسية »
 
05 شباط 2019

اتفاق فلسطيني- الماني على تشجيع الاستثمار في القطاع الخاص

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين

اتفقت فلسطين وألمانيا على رفع درجة التنسيق المشترك بينهما عبر تنظيم اللقاءات للقطاع الخاص من الجانبين علاوة على الترويج الألماني للمنتجات الفلسطينية في السوق الألماني وتشجيع رجال الإعمال على الاستثمار في فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة مع وفد برلماني من ولاية راينلند بالاتينات الالمانية برئاسة رئيس البرلمان هيرينج هندريك بحث آليات التعاون المشترك لتعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية المشتركة، وإمكانية اقامة استثمارات مشتركة في دولة فلسطين.

 وأكدت الوزيرة عودة خلال اللقاء على جاهزية الوزارة لاستقبال المستثمرين الألمان في دولة فلسطين، وإقامة شركات اقتصادية بين القطاع الخاص الفلسطيني ونظيره الألماني خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والصناعة، علاوة على الاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة الفلسطينية للمستثمرين في مجال الاستثمار.

وأضافت الوزيرة عودة: هنالك عدد من المناطق الصناعية التي تم تطويرها بدعم دولي منها فرنسا وتركيا والصين واليابان، الامر الذي ساهم في خلق فرص استثمارية في عدد من القطاعات وفرت فرص عمل،  لذلك نتطلع إلى دعم الماني لإنشاء منطقة صناعية في فلسطين وتنفيذ عدد من المشاريع التنموية بما ينسجم مع خطة وزارة الاقتصاد الوطني للتنمية الاقتصادية.

ووضعت الوزيرة الوفد البرلماني في صورة الوضع الاقتصاد الفلسطيني الراهن، وسياسات الاحتلال الاسرائيلي التي تحد من امكانية وجود تنمية اقتصادية حقيقية، بفعل التحكم والسيطرة بحركة الافراد والبضائع، ومنع الاستثمار في المناطق السمماه(ج) التي تشكل مخزون استثماري لدولة فلسطين، مما يجعلنا نخسر ما قيمته 3.4 مليار دولار وفق تقرير البنك الدولي.

 وأشارت الوزيرة الى الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لتحسين الاقتصاد الوطني على الرغم من سياسات وإجراءات الاحتلال، منها تطوير البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني بما يتواءم مع الممارسات التجارية الدولية، لافتة الى حصول فلسطين على المركز 116 وفق تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

 

كلمات مفتاحية::