الرئيسية » مجتمع واقتصاد »
 
22 حزيران 2015

وجودها يضع حدا للأسعار: أين القائمة الاسترشادية؟

من المتوقع ان تصدر قائمة الاسعار الاسترشادية يوم غد الثلاثاء لتبدأ الرقابة الفعلية

\

رام الله- خاص بوابة اقتصاد فلسطين | قبل أيام من بدء شهر رمضان المبارك قالت وزارة الاقتصاد الوطني إنها ستعلن عن قائمة السلع الاسترشادية التي ينضوي بداخلها أسعار اللحوم والدواجن. وتلك الأيام ما تزال مستمرة حتى اليوم الاثنين، حيث القائمة لم تصدر وأسعار الدواجن واللحوم تشهد ارتفاعا جنونيا .

وفي ظل هيمنة السوق الحر في تجارتنا، تأتي أهمية "القائمة الاسترشادية" للمراقبة على التجار والزامهم بسعر معين عند البيع.

ومن المتوقع أن تصدر "القائمة الاسترشادية" يوم غد الثلاثاء، بحسب ما صرح إبراهيم القاضي، مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الذي أرجع سبب تأخرها إلى عدم القدرة على تحديد أسعار اللحوم والدواجن.

وأوضح في حديث مع بوابة اقتصاد فلسطين، أنه تم تحديد الأسعار بعد النظر إلى فواتير التجار الذين يدخلون اللحوم من الخارج. ووفقا لاقوال القاضي فقد بدات الاسعار بالانخفاض بعد دخول كميات من اللحوم الى السوق.

وحددت اليوم وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد خلال مؤتمر صحفي، سعر الدجاج بـ 17 شيقلا واللحوم بـ 55 شيقلا. وتوعد وزير الزراعة شوقي العيسة التجار الذين لن يلتزموا بهذه الأسعار، بإجراءات تنفيذية قد تصل إلى إغلاق محالهم التجارية.

وعن ارتفاع أسعار الدواجن، قال العيسة، إن وزارته سمحت باستيراد كميات من الدجاج لسد حاجة السوق إلا أن بعض التجار الذين منحوا تصاريح الاستيراد قاموا بتهريب الدجاج من المستوطنات.

أما عن اللحوم الحمراء، قال، إن إجراءات الاحتلال التي تعيق استيرادها من الخارج، بحسب ما تنص عليه اتفاقية باريس، أدت إلى الأزمة. وأشار إلى أن حكومة الاحتلال سمحت باستيراد 1667 عجل فقط ما أدى إلى نقصان العرض.

وتوقع أن تنحل الأزمة قريبا وذلك بعد قرار الحكومة برفع عدد العجول المستوردة إلى 4000 عجل عن المسموح به في اتفاقية باريس، مشيرا إلى أن العجول ستستورد من صربيا وتحتاج إلى يومين أو ثلاثة لتكون في المسالخ ومنها مباشرة إلى المستهلك .

مواضيع ذات صلة