الرئيسية » دولي »
 
27 حزيران 2015

401 مليون دولار حجم مبيعات العطور في الامارات خلال العام الماضي

 

\

 

بوابة اقتصاد فلسطين| أكدت الدراسات والتقارير الصادرة عن شركة الأبحاث يورومونيتور انترناشيونال على نمو سوق العطور في الإمارات بشكل ملحوظ والذي من المتوقع أن يبلغ 485.5  مليون دولار بنهاية 2018.

ومن جانبها أشارت شركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط إلى انتعاش سوق العطور باعتباره سوق دائم النمو والتطوير وقد حقق معرض عالم الجمال الذي نظمته الشركة مؤخرا في دبي، نجاحا كبيرا بفضل نمو سوق العطور والتجميل وسياحة المنتجعات الصحية بشكل عام.

أفاد تقرير يورومونيتور انترناشيونال بأن العطور ساهمت بنسبة 19.6 % من إجمالي سوق التجميل واللياقة البدنية في الشرق الأوسط وأفريقيا في 2014، حيث بلغ حجم التجزئة 5 مليارات دولار خلال العام. ومن المتوقع أن يدعم القطاع معدل نمو سنوي بنسبة 6.3 % ليصل حجمه إلى 6.4 مليار دولار في 2018.

وتعد الإمارات من أكبر أسواق المنطقة للعطور وأدوات ومنتجات الرعاية الشخصية في المنطقة حيث بلغ حجم مبيعات العطور في الدولة 401 مليون دولار في 2014 ، بنسبة 28 % من إجمالي سوق التجميل والرعاية الشخصية في الدولة (1.4 مليار دولار) خلال العام.

اختتم معرض عالم الجمال "بيوتي ورلد" الشرق الأوسط فعاليات دورته العشرين القياسية في دبي حيث زار معرض الأيام الثلاث ما يقرب من 30,000 زائر.

وأفادت ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، أن إجمالي 29,973* زائر من أكثر من 120 دولة زبر معرض تجاري في المنطقة لمنتجات التجميل، منتجات العناية بالشعر، العطور واللياقة البدنية، بزيادة 5 % مقارنة بدورة العام الماضي.

كانت قاعات المعرض تعج بالأنشطة والحيوية حيث اطلع كبار التجار المؤثرين من منطقة الخليج، منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إيران، آسيا وما وراءها من دول مثل سيشيل والمالديف، اطلعوا بأنفسهم على أحدث التوجهات في قطاع التجميل واللياقة البدنية إضافة إلى اكتشاف فرص جديدة وهامة لأعمالهم.

وقال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: " نجح المعرض وفي الدورة ال20 في جذب عدد هام من أبرز الأفراد من الزائرين التجاريين والعارضين".

وتابع:"يرجع جمال موقع المعرض في دبي إلى أن الإمارة تعد مركزا رئيسيا للاستيراد وإعادة التصدير ولذلك فإن أي من الشركات العارضة في بيوتي ورلد الشرق الأوسط تقدم نفسها ليس للشرق الأوسط وأفريقيا فحسب وإنما للهند وآسيا أيضا وبالتالي يكون لديهم فورا جمهور يصل إلى 2 مليار فرد".

وأضاف باولس: "كما شهدت مساحة المعرض نموا بنسبة 13.5 % هذا العام، فيما شارك فيه 1,450 عارضا من 60 دولة. وخلال المعرض كانت هناك العديد من الفرص للتجار للقاء موردين جدد، رؤية الإبداعات، تجربة منتجات جديدة ومقارنة الخيارات".

أقيم معرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 تحت رعاية هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "ESMA"، الهيئة الحكومية لسياسات المقاييس على مستوى الدولة.

وخلال معرض الأيام الثلاث أعلنت "مواصفات" عن علامة وشهادة "حلال" الجديدة لشركات التجميل الراغبة في الاستفادة من شريحة المسلمين التي تحرص دائما على أن تكون منتجاتها متوافقة مع الشريعة.

وفي سياق متصل كان المعرض منصة أعمال متميزة كالعادة للعارضين الدائمين والجدد على حد سواء مثل HCT Group البريطانية التي قررت المشاركة في بيوتي ورلد الشرق الأوسط لأول مرة بعد زيارة المعرض في 2014.

تقدم شركة تصميم وتصنيع مستحضرات التجميل اللندنية الحلول الجاهزة الكاملة لأصحاب العلامات الخاصة، من التصور إلى التنفيذ، اللوجستيات، الصياغة، الهندسة، التصنيع، تصميم نقاط البيع، واستراتيجية إطلاق العلامة.

وصرح "نيل هايوارد"، مدير تطوير الأعمال لـ HCT في الشرق الأوسط ومنطقة الباسيفيك أن التجار في منطقة الشرق الأوسط يتجهون أكثر إلى امتلاك علامات  خاصة في المنتجات الاستهلاكية الإقليمية الشهيرة مثل العطور ومستحضرات الألوان.

وقال "هايوارد"، الذي تحقق شركة عائدات سنوية تبلغ 300 مليون دولار، وتقوم بتصميم وإنتاج التغليف لأسماء عالمية كبرى مثل MAC، لوريال، ومارك جاكوبس، قال: "تمثل منطقة الشرق الأوسط فرصة رائعة بالنسبة لنا حيث يوجد بها كثير من الناس الذين يريدون تدشين علاماتهم الخاصة في العطور، مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر الخ. هناك أحدهم من دبي يريد علامته الخاصة الفاخرة لمستحضرات تجميل ممتازة للسائحين، فيما يفضل تاجر آخر من أبوظبي أحد ملمعات الشفاه لدينا، وبالتأكيد سنتواصل معه مجددا".

وأضاف هايوراد أن نوعية الزوار في منصتهم في بيوتي ورلد الشرق الأوسط كانت متميزة وعالية الجودة، وقال: "كانت الاستفسارات التي وردت إلينا في بيوتي ورلد الشرق الأوسط هذا العام تعادل أكبر المعارض التجارية الأوروبية الأخرى. إن إبرام بضعة صفقات فقط يكفي أن يجعل من بيوتي ورلد حدثا جديرا بالمشاركة فيه".

يركز بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 على الأقسام الرئيسية الخمس وهي مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة (625 عارض)، الشعر، الأظافر وتوريدات الصالونات (323 عارض)، الماكينات والتغليف والمواد الخام (227)، العطور (170) والمعدات الاحترافية والاسبا (50).

من أبرز الأجنحة الدولية الرئيسية في بيوتي  ورلد الشرق الأوسط 2015 إيطاليا (67 عارضا ونمو 11 % مقارنة بالعام الماضي)، ألمانيا (41 عارضا و11 % نمو سنوي)، فرنسا (102 عارض و15 % نمو سنوي)، الولايات المتحدة (26 عارض)، المملكة المتحدة (20 عارض)، أسبانيا (40 عارض) وتركيا (99 عارض). تجدر الإشارة إلى أن حوالي 25 % من العارضين مقرهم الإمارات.

تشارك "دولبيرج كونزنترا" الألمانية لتصنيع العطور في بيوتي ورلد الشرق الأوسط على مدار السنوات العشرية الأخيرة، ولا تزال كواحدة من أول اللاعبين في سوق الشرق الأوسط ترى فرصا كبيرة".

وقال جويدو كايسر، مدير المبيعات الدولية للعطور والزيوت الأساسية في دولبيرج كونزنترا": "لا يزال الشرق الأوسط سوقا ناميا يزخر بفرص كبرى. ثقافة العطور مختلفة في الشرق الأوسط، حيث أن تركيز العطور في المنتج النهائي يكون أعلى منه في أوروبا أو في دول أخرى وهو ما يجعله مثيرا بالنسبة لنا من ناحية الاستهلاك والطلب".

وقال "كايسر": "الشيء الآخر المهم عن الشرق الأوسط هو أن العطور يمكنها أن تكون حقا مبدعة لأننا لدينا هذه التوليفة من الثقافة الشرقية مع تأثير العطور شبه الفرنسية، وهي تنمو معا في عملية مبتكرة حقا هو أمر رائع للعطور وممتع في البيع".

أقيم بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 خلال الفترة من 26 – 28 مايو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. واختتم معرض صناعة التجميل الإقليمي السنوي أعماله حيث تفوقت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) على أمريكا اللاتينية كأسرع أسواق التجميل نموا هذا العام.

من جانبه قال أوكي إوروم، رئيس مجلس إدارة منتور للخدمات الصحية، التي تمتلك وتشغل سلسلة متاجر التجزئة للصحة واللياقة البدنية في نيجيريا، قال: "زرت بيوتي ورلد الشرق الأوسط لأول مرة منذ عامين، وعدت مجددا هذا العام لتحديث منتجاتي للياقة البدنية لقاعدة الموردين".

وتابع: "عُدت مجددا بسبب تنوع المعروض من العلامات الشهيرة على مستوى العالم كما رأيت في المعرض كثيرا من المنتجات الجديدة التي لم أرها من قبل، وسوف أعود قطعا العام القادم وأحضر معي زملاء الأعمال ممن لديهم قطاع تجميل في سلاسل التجزئة الخاصة بهم".

ومن أبرز فعاليات الدورة العشرين لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط إطلاق المرحلة المركزية من نزيه جروب، وجناح المنتجات العضوية والطبيعية، كما تضمن المعرض فعاليات أخرى مثل هير إديوكيشن من ghd، Nail It! من OPI، ونزيه جروب، مركز العطور، Face It! من جريماس ME، وقمة إدارة الاسبا واللياقة البدنية التي أقيمت يومي 26 و27 مايو.

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة