الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
29 تشرين الأول 2019

الحكومة تطلق فعاليات اليوم الوطني للمنتجات الفلسطينية

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين. 

أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني، وبالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص وجمعيات حماية المستهلك، فعاليات يوم المنتج الوطني الذي أقرته الحكومة الفلسطينية في الأول من نوفمبر يوماً وطنياً لتشجيع المنتجات الوطنية. ويأتي ذلك تطبيقاً لإستراتيجيتها في تعزيز القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني، وبما يشجع على الانفكاك الاقتصادي مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبينت الوزارة في بيانها، إن برنامج الفعاليات يهدف إلى تعزيز ثقة المواطن بمنتجاتنا الوطنية التي تسوق في بلدان العالم، وقطعت شوطاً كبيراً في الجودة والتنافسية بحيث بات من الضروري ان تكون الخيار الاول في مختلف مجالات الحياة، والتأكيد على ان تطوير ودعم منتجاتنا الوطنية مسؤولية جماعية تستدعي  ان نمارسها كمنهج حياة لما له من انعكاسات ايجابية على الانتاج والتشغيل.

وأشارت على أن اليوم الوطني للمنتج يتضمن سلسلة من الفعاليات، أبرزها تنظيم الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية معرضا للصناعات في المحافظات الشمالية والجنوبية، تنطلق فعالياته يوم 3 نوفمبر القادم، بالإضافة إلى حملات توعية وإرشاد تستهدف طلبة المدارس ومختلف مكونات المجتمع الفلسطيني، وجولات ميدانية على المصانع والمنشآت الإنتاجية، وتنظيم معارض ترويجية في مختلف محافظات الوطن.

و تعمل أكثر من 19 ألف منشأة صناعية في فلسطين، حيث تشغل 96 ألف عامل، ويساهم القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي بحدود 13.0%، وهناك71 شركة صناعية حاصلة على شهادة الجودة في القطاعات الغذائية والإنشائية والكيماوية والهندسية، بالإضافة إلى 4200 مواصفة، و78 تعليماً فنياً إلزامياً.

و سجل عدد المصانع الجديدة المرخصة لدى وزارة الاقتصاد الوطني عام 2018 ارتفاعاً بنسبة 10.7% مقارنة بالعام السابق، فيما شهدت قيمة رأس مال هذه المصانع ارتفاعاً بنسبة 30.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2017، حيث قامت الوزارة الاقتصاد الوطني بالمصادقة على ترخيص 134 مصنعا جديدا في محافظات الضفة الغربية برأس مال وصل 162 مليون دولار.

وتضع الحكومة تعزيز تنافسية المنتج الوطني في صلب استراتيجيتها وهو ممر استراتيجي في بناء اقتصاد فلسطيني قوي، وافتتحت المختبرات الوطنية للفحص والمعايرة، وتعمل على تطبيق خطة العناقيد الاقتصادية وأطلقت العنقود الزراعي في محافظة قلقيلية، بتكلفة 23 مليون دولار.