عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » في دائرة الضوء » ايقونة اقتصادية »
 
18 تشرين الثاني 2019

"خوري".. أول رجل أعمال فلسطيني يُتوج بجائزة دولية رفيعة المستوى

بوابة اقتصاد فلسطين

زاهي خوري، 81 عاما، رجل أعمال أمريكي من أصل فلسطيني من مدينة يافا، حاصل على درجة الماجستير في الهندسة من معهد شتوتغارت للتكنولوجيا، قبل أن يحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال. وهو أول رجل أعمال فلسطيني يحصل على الجائزة الدولية"BUSINESS FOR PEACE "

 يمتلك العديد من الإستثمارات داخل وخارج أمريكا، بدأ بضخ المشاريع التجارية داخل فلسطين حيث ساعد في تأسيس الشركة الفلسطينية للتنمية والاستثمار (باديكو) أكبر شركة فلسطينية للاستثمار، وكذلك الشركة الوطنية الفلسطينية للمشروبات التي تقوم بتصنيع وتسويق منتجات كوكاكولا تحت امتياز رسمي في الضفة الغربية وقطاع غزة ، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوال .

ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات الاقتصادية في فلسطين، وأبرزها تأسيس شركة باديكو القابضة عام 1993، والتي تُعنى بتطوير وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني من خلال تركيز الاستثمار في قطاعات اقتصادية حيوية وهامة لتوفير فرص العمل للأيدي العاملة والاستثمارات الريادية ذات البُعد التنموي للسوق الفلسطيني.

أما على صعيد مساهماته الخيرية والتنموية؛ فقد ساهم خوري في توفير الدعم المالي لصندوق "الابتكار" للمشاريع الريادية، والذي يمنح الفرصة للشباب الفلسطيني للعمل على مشاريع مبتكرة ناشئة.

 وأسس برنامجاً للزمالة بالتعاون مع المؤسسة الأمريكية "شباب الغد"Tomorrow’s Youth Organization، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الطلبة والخريجين الأمريكيين من أصل فلسطيني والطلبة الأقل حظاً من مدينة نابلس، ومنحهم الفرصة للانخراط في برامج تنموية في مجالات التعليم، وتمكين الشباب والمرأة، إلى جانب مشاريع التنمية الاقتصادية.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير