الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
24 تشرين الثاني 2019

إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع خطة العناقيد الزراعية في قلقيلية

قلقيلية_ بوابة اقتصاد فلسطين.

أطلقت محافظة قلقيلية ومديرية زراعة قلقيلية، اليوم الأحد، المرحلة الثانية من مشاريع خطة العناقيد التنموية الزراعية في محافظة قلقيلية، والتي تم بدء العمل بها في الثالث من ايلول العام الجاري، وبقيمة 23 مليون دولار.

جاء ذلك خلال جولة قامت بها المحافظة ومديرية الزراعة وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية، على مشاريع العناقيد الزراعية، وشملت الجولة بلدات وقرى كفر ثلث، وصير، وكفر قدوم، واماتين في محافظة قلقيلية.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة، إن هذه الجولة تبعث رسالة للمحتل الغاشم، بأننا سنبقى متمسكين بالأرض نزرعها ونقطف ثمارها، الى حين زوال الاستيطان واعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف ان العمل بالأرض هو رد على إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأخير، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي، وهذا الرد الفعلي والعملي لهذه التصريحات العنصرية التي تشرعن الاستيطان.

وختم قائلا :"الاستيطان لا وجود له وغير شرعي، واليوم نطلق المرحلة الثانية من هذه المشاريع، بالقرب من المستوطنات، ونؤكد ثباتنا على الأرض".

بدوره اشار مدير عام مديرية زراعة قلقيلية احمد عيد لـ"وفا"، إلى أنه تم استصلاح 500 دونم زراعي، وتأهيل 600 دونم أخرى، ويجري العمل الآن على استصلاح 800 دونم وتأهيل 700 دونم اخرى، فيما تم شق طرق جديدة بطول 15 كم .

وأضاف عيد، انه في الأشهر المقبلة سنشهد مشروع خطوط ري رئيسية جديدة،  من خلال بنك التنمية الاسلامي، والهدف من هذا كله دعم صمود المزارعين وتثبيتهم على ارضهم.