عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي » سياسي »
 
09 حزيران 2020

خبير إسرائيلي: الضم الكامل للضفة الغربية قد يكلف الحكومة الإسرائيلية 67 مليار شيكل سنويا

بوابة اقتصاد فلسطين. 

حذر "ديفيد بروديت" المدير العام السابق لوزارة المالية الإسرائيلين، من أن الضم الكامل للضفة الغربية قد يكلف الحكومة الإسرائيلية 67 مليار شيكل سنوياً.

وقال "بروديت" لراديو جيش الاحتلال الإسرائيلي إن ضم 2.5 مليون فلسطيني سيتكبد نفقات تبلغ 67 مليار شيكل سنويا.

وأضاف: "باستخدام مجموعة صغيرة من الفلسطينيين والتي من المحتمل أن يتم تضمينها في الضم، فيمكن توقع تكلفة الضم، والتي ستشمل الحاجة إلى زيادة ميزانية مؤسسة التأمين الوطني ووزارة التربية والتعليم ووزارة الرفاه".

وتابع: "في غور الأردن وحده، إذا لم تأخذ في الاعتبار أريحا التي ستبقى في ظل الحكومة الفلسطينية، فهناك حوالي 30.000 شخص إذا حصلوا على إقامة إسرائيلية، مثل الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية، فإن الحفاظ على تكاليف معيشتهم يمكن أن يتحملها ما يزيد على مئات الملايين من الشواقل في السنة ، وهذه مجموعة صغيرة نسبيا".

وبحسب بروديت ، فإن الضم الجزئي سيقود إسرائيل إلى مكان خطير، وحذر من أنه بعد ضم جزء صغير من الأراضي، قد ينتهي الضغط الدبلوماسي والسياسي إلى دفع إسرائيل لمنح الجنسية لجميع الفلسطينيين في الضفة الغربية، والضم الكامل للضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل خلال حرب الأيام الستة عام 1967.

وأضاف: "ان ديناميكيات الضم تخلق وهم بأنه يمكننا القيام بضم جزئي".

ويعتزم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضم ما يصل إلى 30٪ من الضفة الغربية في بداية تموز/يوليو القادم، بموجب "صفقة القرن" التي أصدرها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير