عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
28 حزيران 2020

أين يتجه سعر صرف الدولار شيقل؟

بوابة اقتصاد فلسطين

النشرة الأسبوعية للبنك الوطني

اغلق الدولار الامريكي الاسبوع منخفضا قليلا امام اليورو عند  1.1217  دولار لليورو، و1.2336  دولار للإسترليني و 0.9480 مقابل الفرانك سويسري، واغلق على ارتفاع طفيف امام الين الياباني عند 107.21 ين لكل دولار. حيث بدأت الآمال بالانتعاش الاقتصادي تتلاشى بسبب ازدياد المخاوف من توسع انتشار كورونا في أمريكا، وتراجع الدول عن خطط الانفتاح واعادة فرض القيود وفرض الحجر ثانية. هذه المخاوف ادت الى عزوف المستثمرين عن المخاطرة، مما ادى الى تراجع مؤشرات الأسهم. كما تغلبت هذه المخاوف على المؤشرات الاقتصادية التي جاءت ايجابية وتبشر بالتعافي، حيث اقتربت مؤشرات مدراء المشتريات لشهر حزيران من مستويات العودة للنمو الاقتصادي، حيث جاءت في مجملها بين 45-50 نقطة في كل من امريكا واوروبا.  كما يبدو ان الاسواق بدأت تتجاوب مع استطلاعات الرأي بخصوص الانتخابات الامريكية المقبلة، حيث اوضحت معظم الاستطلاعات تفوق المرشح الديمقراطي بايدن على الرئيس ترمب في ولايات مهمة. المحللون يرجحون استمرار الطلب على الدولار كعملة ملاذ طالما استمرت وتيرة الارتفاع في اصابات كورونا واصرار الادارة الامريكية على عدم التراجع عن استمرار العودة لفتح الاقتصاد.

وفيما يبقى مؤشر ارتفاع معدل الاصابة والوفيات بسبب كورونا هو الاهم لأنه يغذي المخاوف من التراجع عن فتح الاقتصاد، تأتي المؤشرات الاقتصادية  تباعا، ففي هذا الاسبوع سيتم الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك الالماني ومؤشر فدرالي دالاس للأعمال الانتاجية الامريكي لشهر حزيران غدا الاثنين.  ويليه الثلاثاء مؤشر اسعار المستهلك الاوروبي لشهر حزيران، حيث من المتوقع ان يظهر المؤشر ارتفاعا بنسبة 0.8% على اساس سنوي. اما الاربعاء فسيكون حافلا، حيث يبدأ بالإعلان عن مؤشر مدراء المشتريات الانتاجي الصيني( Caixin )،  يليه مؤشر البطالة الالماني لشهر حزيران، ويبدأ السوق الامريكي بالإعلان عن الزيادة في عدد الوظائف في قطاع الاعمال ( ADP)،  حيث من المتوقع زيادة ب 3.5 مليون وظيفة.  يليه الاعلان عن مؤشر( ISM ) لمدراء المشتريات الانتاجي الامريكي لشهر حزيران، كما سيتم الاعلان عن محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة لبنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي الاخير. اما الخميس، فسيتم الاعلان عن مؤشر البطالة والتشغيل لشهر حزيران حيث من المتوقع ان يضيف الاقتصاد الامريكي بثلاثة ملايين وظيفة خارج القطاع الزراعي، ومن المتوقع أيضا ان تنخفض نسبة البطالة الى 12.2%.

التحليل الفني: (المؤشرات الفنية تفقد دلالتها عند ارتفاع نسبة التذبذب نتيجة احداث كبيرة)

الدولار الامريكي:

اغلق مؤشر الدولار امام سلة العملات ( DXY)  عند مستوى  97.50،  حيث بدأ الدولار الاسبوع متراجعا لاختبار مستويات الدعم الفني عند 96.50، بعد تصريحات بفشل الاتفاق التجاري الامريكي الصيني. الا ان الدولار ما لبث واستعاد قوته بعد التراجع عن تلك التصريحات. المؤشرات الفنية إيجابية، فإغلاق الاسبوع جاء اعلى من معدلات الاسعار للفترات القصيرة،  مما يرجح استمرار التحسن في اسعار صرف الدولار خلال هذا الأسبوع، حيث يبقى من المرجح تجاوز المقاومة عند مستوى 97.7 والارتفاع لاختبار 98.30، فيما يبقى نطاق 96.50-96.80 نطاق دعم حالي يحول دون مزيد من الانخفاض، لذا يرجح المحللون استمرار التداول في نطاق 97.00-98.00 لهذا الاسبوع.

مستويات الدعم: 97.30 – 97.00-96.50    المقاومة:   97.70  – 98.30 – 98.70

اليورو الاوروبي :

تراجع سعر صرف اليورو خلال الاسبوع  ليغلق منخفضا عند مستوى 1.1217 دولار، ومع ان اليورو ارتفع بداية الاسبوع واختبر حاجز 1.1350 الا انه ما لبث وعاد متراجعا اثر زيادة المخاوف من موجة انتشار كورونا ثانية، مما دفع المستثمرين الى تجنب المخاطر والتوجه للدولار كعملة ملاذ. المؤشرات الفنية تبقى ايجابية طالما احتفظ اليورو بقوته فوق مستوى الدعم الفني عند 1.1170.  المحللون الفنيون يرجحون استمرار الضغوط على سعر صرف اليورو، مما قد يؤدي الى تراجع هذا السعر خلال هذا الاسبوع  لاختبار قاعدة الارتفاع الحالي عند مستوى 1.1080، فيما يبقى اي ارتفاع محصور دون نطاق المقاومة في نطاق 1.1250-1.1290 .

نقاط الدعم : 1.1140 -1.1090 -1.1030  المقاومة :   1.1210 -1.1260 – 1.1290

 الشيكل الاسرائيلي:

انخفض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الاسبوع الماضي، واغلق عند مستوى 3.4320 شيكل لكل دولار. استمرار التفاؤل غير المبرر  في الانتعاش الاقتصادي  في اسرائيل رغم التراجع في الناتج المحلي وارتفاع البطالة يدعم مزيدا من قوة الشيكل، خاصة وان المحللون يرون بان الوضع في اسرائيل افضل من غيرها من الدول، مما يبقي الشيكل في اقوى حالاته واقوى مما كان عليه قبل ظهور او تفشي فيروس كورونا. المحللون يرون ان هذه القوة المفرطة للشيكل معرضة لفقدان زخمها، حيث من المتوقع تراجع الشيكل وارتفاع الدولار اذا ما استمرت المخاوف من موجة ثانية من انتشار الوباء وادت الى تراجع مؤشرات الاسهم عبر العالم، مما سيدفع الإسرائيليين الى بيع الشيكل وشراء الدولار لحماية استثماراتهم في الخارج، بالإضافة الى ما حذر منه محافظ المركزي الاسرائيلي بوجود احتمال لارتفاع التذبذب في سعر صرف الشيكل. الا ان المؤشرات الفنية سلبية وتدعم مزيدا من الانخفاض حيث انها تقترب كثيرا من الاشباع، مما يعني ان انخفاضا محدودا لاختبار مستويات الدعم عند مستوى 3.4150 يبقى واردا قبل زيادة ضغوط التصحيح، وارتفاع سعر صرف الدولار لاختبار المقاومة عند 3.4500 وتجاوزها، حيث تبدا المؤشرات الفنية بالتحسن الا ان زخم الارتفاع يبقى ضعيفا طالما استمر التداول دون مستوى 3.5000 شيكل لكل دولار.

الدعم : 3.4230 - 3.4150 - 3.3950  المقاومة  : 3.4530 – 3.4750 – 3.4950

الذهب والنفط :

ارتفع سعر الذهب هذا الاسبوع واغلق عند مستوى 1771 دولار للأونصة في اعلى اغلاق اسبوعي منذ ثماني سنوات. حيث تسببت المخاوف من تراجع الدول عن خطوات فتح الاقتصاد والعودة الى الاغلاق في تراجع مؤشرات الاسهم وهروب المستثمرين الى الذهب كملاذ امن حاليا. وساهمت تصريحات الحكومات والبنوك المركزية عن استعدادها لضخ مزيد من الاموال في الأسواق، في احتفاظ الذهب بمكاسبه في ظل الغموض المحيط في خطط الانعاش الاقتصادي واستمرار التوترات الجيوسياسية. المحللون يرون بان زخم الارتفاع هذا سيستمر مطلع الاسبوع  القادم، حيث من المتوقع ان يرتفع الذهب لاختبار مستوى1800 دولار قبل ان يتلاشى زخم الارتفاع او تتزايد ضغوط التصحيح لإعادة اختبار نطاق الدعم عند مستوى 1750 دولار. لذا يبقي المحللون على توقعاتهم باستمرار التداول في نطاق 1700-1800 حاليا مع استمرار وتيرة الارتفاع.

كما تراجع سعر مزيج برنت القياسي خلال الاسبوع الى مستوى 40.69 دولار،  بعد تراجع الطلب على النفط وزيادة المخاوف من فشل خطط الانعاش الاقتصادي وتراجع الدول أيضا عن فتح الاقتصاد اثر ازدياد اعداد المصابين بفيروس كورونا، والخوف من موجه ثانية تؤدي الى اعادة الاغلاق. كما ساهمت تقارير بزيادة المخزون في تراجع الطلب على النفط في ظل الغموض الحالي. المحللون يرجحون استمرار تداول خام برنت حاليا في نطاق 37-42 دولار خاصة مع استمرار المخاوف وعزوف المستثمرين عن تحمل المخاطر. 

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير