الرئيسية » مجتمع واقتصاد »
 
05 تموز 2015

سين وجيم: صدقة الفطر تجب على الفقير أيضا

ترتبط صدقة الفطر بشهر رمضان المبارك. وحتى يقدمها المسلمون بالشكل الصحيح تكثر الأسئلة بشأنها. ومن جهة أخرى، هناك أشخاص يخرجونها بشكل غير صحيح، في هذا الموضوع وضعنا عددا من الأسئلة وعليها اجابات حول صدقة الفطر..

\

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين | عماد الرجبي- عند الحديث عن صدقة الفطر تطرح أسئلة كثيرة: كحكمتها؟ وقتها؟ لمن تعطى؟ وهل تجب على الفقير وعلى من لديه ديون؟ وهل تجوز على المتسول؟

الحكمة من فرض صدقة الفطر؟

إمام المسجد العمري في البيرة الشيخ صالح معطان، يقول لـ بوابة اقتصاد فلسطين، إن الحكمة من فرض صدقة الفطر: طهرة للصائم مما أصاب صيامه من رفث أو لهو فهي تكفر وتمحو الأخطاء. وأيضا من أجل إطعام المساكين والتوسعة على الأسر المحتاجة لا سيما وأن المسلمين على أبواب عيد الفطر المبارك.

مقدارها.. وهل يخرجها الفقير والغني؟

حدد الرسول (ص) قيمة صدقة الفطر بصاع (2.5 كيلو) من بُر أو تمر أو أقط (الكشك أو الجميد) أو الزبيب أو الشعير. لكن مع سك النقود ومع تعقيدات الحياة إذ لم تعد تقتصر حاجة الفقراء على الغذاء، صار إخراجها قيمة نقدية أفضل للطرفين.

وأضاف الشيخ معطان، أن الصدقة لا يشترط لوجوبها النصاب لذلك تعد ميّسرة، وهي مطلوبة من الجميع حتى الفقير. بينما تشترط على من يدفعها أن يكون يملك ما يزيد عن قوته وقوت من يعول يوماً وليلة.

وعن قيمتها، قال، إن دور الإفتاء حددتها بـ 8 شواقل لكنه أكد على جواز إخراج أكثر من ذلك. وقال إنه لمّا وضع الرسول (ص) عدة خيارات بقيّم مختلفة (بر، تمر، شعير، ..) كأنه وضع مرونة في دفع الأموال للفقير والغني "الفقير يستطيع أن يخرج بقيمة البر فيما الغني بإمكانه أن يخرج بقيمة (الكشك) التي قد تبلغ 150 شيقلا".

ما هي مواعيد "الصدقة"؟

المواعيد تبدأ من بداية رمضان ولا يجب أن تتجاوز صلاة العيد.

وماذا يحصل إن لم يدفعها المسلم؟ أو لم يدفعها منذ سنوات؟

يضيف أمام المسجد العمري، إن صدقة الفطر تظل ديّنا في عنق صاحبها حتى يخرج ما عليه.

هل يجوز إخراج الصدقة عن الأب أو الأخ؟

يجوز، لو تبرع أي شخص لا باس "نحن بالنهاية نريد العنب" يتابع الشيخ معطان.

هل المتسولون تَجوز عليهم الصدقة؟

نصح الشيخ معطان أن لا تعطى صدقة الفطر للمتسولين؛ لان التسول بات مهنة للكثير من الأشخاص، مشيرا إلى أنهم غالبا ما يسرقون حق الفقير والمسكين ومنهم من يملكون المال. وأكد على أهمية البحث عن الأسر المستورة التي لا تمد يديها، ناصحا في أن يبدأ الشخص بالأقرباء والجيران.

الجنين عليه صدقة فطر؟

في حال قدم المولود قبل صلاة العيد ففي هذه الحالة عليه صدقة فطر.

يجوز إخراج الصدقة لبلد آخر؟

لا مشكلة، يقول الشيخ معطان، فهناك بعض البلدان التي تعتبر غنية وتريد أن ترسل بعضا من مالها للفقراء، فلا باس في ذلك. واحيانا يكون هناك أقرباء بحاجة للمال في بلدان أخرى.

هل الدفع لهيئة خيرية يجوز؟

شدد الشيخ معطان عند الإجابة على هذا السؤال على أهمية التأكد من ثقة الهيئة أو المؤسسة الخيرية قبل توكيلها بتوزيع المال.

هل يجوز اعطاء صدقة الفطر لشخص واحد؟

أكد الشيخ معطان على ذلك مستندا على الحديث الذي ورد عن عمر بن الخطاب "إذا أعطيتم فأغنوا". وأوضح عند اعطائها لشخص واحد يغنى ويسد كافة ديونه.

ماذا بشأن من عليه ديون مالية؟

رأى الشيخ معطان، إنه بالأصل أن يسد المسلم ديونه، وبعد ذلك ما يزيد عن قوته وقوت من يعول يوماً وليلة يكون لصدقة الفطر.

 

 

مواضيع ذات صلة