الرئيسية » مجتمع واقتصاد » اخبار عامة »
 
29 أيلول 2020

500 مليون دولار خسائر مدينة بيت لحم، والتجار يواجهون المزيد من الخسائر لموسم نهاية العام!

في تقرير من سلسلة تقارير تنشرها وكالة موندويس عن تأثير جائخة كورونا على فلسطين، تسلط الضوء على مدينة بيتلحم، في الوقت الذي عادة ما تزدحم فيه المدينة قبيل فترة نهاية السنة الميلادية.

ويبحسبما يذكر التقرير "لو ذهبت إلى كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، فستجدها خالية، في مشهد لم يسبق لمسقط رأس السيد المسيح!" مثلها مثل سائر مدن العالم، تضررت بيت لحم بشكل خاص وفلسطين بشكل عام من جائحة فيروس كورونا.

في أي وقت من العام، تمتلئ شوارع مدينة بيت لحم القديمة بالسياح من جميع أنحاء العالم، لزيارة الأماكن الدينية، وشراء الرموز من الأرض المقدسة لأخذها معهم إلى الوطن.

ولكن اليوم، المتاجر مغلقة، والشوارع خالية، وبقي الناس في بيت لحم يتساءلون ما إذا كانت الحياة هنا ستعود إلى طبيعتها!

يقول نبيل جقمان، صاحب متجر محلي للهدايا التذكارية في ساحة المهد، لموندويس: "إذا أردنا وصف بيت لحم خلال هذا الوقت، يمكنك أن ترى ساحة المهد مثل ساحة الأشباح".

"إنها ليست ساحة المهد فقط، إنها كل بيت لحم. حتى في مخيمات اللاجئين، في الشوارع، كان هناك سياح يتجولون ويقيمون ليلتهم في بيت لحم. الآن ذهبت كل هذه الأشياء " كما وصف جقمان.

"عندما تتحدث عن بيت لحم فأنت تتحدث عن 90٪ من الاقتصاد يعتمد على السياحة. 90٪ من بيت لحم دمرت".

قبل الإغلاق الأول لفيروس كورونا في آذار الماضي، كان أصحاب المتاجر مثل نبيل قد جهزو مخزونهم من أجل الاستعداد لموسم السياحة الاول في بيت لحم، لعطلة عيد الفصح. لكن حصل الإغلاق، ولم يبع أحد الهدايا التذكارية. التي جلست على الرفوف تجمع الغبار.

ولم يعتقد التجار أن الأزمة ستستمر حتى هذا الوقت، لكن الازمة وصلت إلى شهرها السادس ولا أحد يعلم بعد متى ستنفرج

تشير التقديرات إلى أن بيت لحم تجذب ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين سائح كل عام، مع ارتفاع في السنوات الأخيرة في الجولات السياسية والتضامنية، على رأس الحج الديني.

وبحسب خبراء محليين، فقد بلغت الخسائر قصيرة الأمد نتيجة انتشار جائحة كورونا 500 مليون دولار في مدينة بيت لحم وحدها.

قبل انتشار فيروس كورونا، كان هناك معدل بطالة يبلغ 21٪. لقد زادت البطالة لأننا توقفنا عن العمل، وبالتالي تضاعفت البطالة الآن ، إلى 40-42٪ ، ”قال سمير حزوبن ، الخبير الاقتصادي الفلسطيني لموندويس.

"لقد أصبح عدد السكان الذين ليس لديهم عمل كبيرًا حقًا بسبب فيروس كورونا. وليس الآن فقط أن الناس ليس لديهم عمل، سيكونون بلا عمل لفترة طويلة، في رأيي، لأننا لا نعرف متى سينتهي فيروس كورونا ".

علاوة على محاربة الموجة الثانية من فيروس كورونا، التي أسفرت عن ما يقرب من 50000 حالة إصابة بالفيروس في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقعت السلطة الفلسطينية في أزمتها المالية والسياسية ولم تقدم سوى القليل أو لا شيء للفلسطينيين في الضفة الغربية من حيث المساعدات المالية والإنسانية.

ويتوقع أن تشهد مدينة بيت لحم خسائر عظيمة خلال موسم الكريسماس ونهاية العام، إذ سيكون غير مسبوقا.

لتترك الحياة في بيت لحم كما وصفها التقرير، بدون أنوار هذا العام، مثلها كمثل من يطفئ شمعة الميلاد قبل أوانها.

مواضيع ذات صلة