الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
20 تشرين الأول 2020

الشيكل عند أقوى صعود على الإطلاق مقابل سلة العملات

ترجمة خاصة- بوابة اقتصاد فلسطين

بريكو: سعر الصرف يهدد نمو الاقتصاد الإسرائيلي ويدفع شركات التكنولوجيا للبحث عن استثمارات في الخارج.

مع تسجيل الشيكل أقوى مستوى له على الإطلاق عند 78.1 نقطة مقابل سلة عملات بنك إسرائيل اليوم، يصعب على المصدرين، بمن فيهم شركات التكنولوجيا، بيع سلعتهم الأغلى ثمناً في الخارج. وخلال الأسابيع القليلة الماضية، ومع انتهاء الإغلاق الشامل في إسرائيل، يستعيد الشيكل مكانته بين أقوى العملات في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بريكو لإدارة المخاطر والاستثمارات، يوسي فريمان، لمجلة "جلوبس"، أن سعر الصرف يهدد نمو الاقتصاد الإسرائيلي. إذ تشجع قيمة العملة شركات التكنولوجيا المتقدمة على التطلع إلى الخارج. وقام بنك إسرائيل مؤخرًا بتغيير سلة العملات والتمييز بين تصدير العملات واستيرادها وتغيير وزن كل عملة في السلة. فعلى سبيل المثال، كان الدولار الأمريكي عند 24٪ وارتفع إلى 38٪، بحيث أصبح وزن الدولار، الذي كان ينخفض مقابل الشيكل، أقل وزنا في سلة العملات ما أدى لانخفاض أسعار الصرف والإضرار بتجارة الصادرات وخاصة شركات التكنولوجيا المتقدمة".

وبحسب فريمان، فقد "سمح بنك إسرائيل لسعر صرف الشيكل للدولار بالهبوط إلى 3.378 شيكل/دولار اليوم وهذا ما أدى إلى انخفاض سلة العملات إلى مستوى منخفض جديد. وفي اللحظة التي يهبط فيها سعر صرف الشيكل مقابل الدولار سنتكبد الخسائر فعلا."

وقال محللو ميتاف داش في مراجعتهم الأسبوعية أن الشيكل قد استعاد مكانته خلال الشهر الماضي كواحد من أقوى العملات في العالم على الرغم من أن المستثمرين المؤسسيين زادوا من أصولهم الاجنبية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة. وأن الصدمة التي مرت بها المؤسسات في مارس، عندما أجبرت على رفع رصيد الأوراق المالية بسرعة مقابل عقود أسهمهم في الخارج، لم تمنع من زيادة الانكشاف بالرغم من انخفاض التكاليف بعد الأزمة ".

"ونما هذا الانكشاف بين شهري يناير وأغسطس بنسبة 18٪ (بما يقارب 6 مليارات دولار) مع زيادة التعرض المباشر بنسبة 16٪ (حوالي 20 مليار دولار). وبعد توجه المؤسسات للعملات الأجنبية كاحتياطي، الذي انخفض في العام السابق للأزمة، تصل إلى مستوى قياسي بلغ 20٪ مجددا في الأشهر الأخيرة، على الرغم من انخفاض تكاليف الاحتياطي."

 

كلمات مفتاحية::