عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
26 تشرين الأول 2020

بنك اسرائيل يحافظ على معدل الفائدة ويتوسع في شراء السندات لتحريك الاقتصاد

بوابة اقتصاد فلسطين

أعلنت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل ابقائها على سعر الاقراض الرئيسي عند 0.1 بالمئة.

وجاء الابقاء على سعر الفائدة رغم ان التوقعات كانت تشير إلى انخفاضها بسبب حالة الركود نتيجة ازمة كورونا واستمرار قوة الشيقل الاسرائيلي.

لكن اللجنة النقدية أعلنت عن خطوتين لتعزيز السيولة في الاقتصاد الأولى عبر زيادة بنك اسرائيل لشراء السندات الحكومة في السوق الثانوية بمقدار 35 مليار شيقل فيما الثانية تتعلق بشراء سندات بقيمة 50 مليار شيقل وهي خطوة أعلن عنها البنك في آذار الماضي.

وقالت اللجنة النقدية انها ستواصل تقديم قروض لمدة أربع سنوات بشكل ميسر مقابل القروض التي تقدمها البنوك للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 وجاء في إعلان لجنة النقد أنها "ستقوم بتوسيع استخدام الأدوات الموجودة، بما فيها سعر الفائدة، وستعمل على تشغيل أدوات إضافية لحين تقدير أن تطول الأزمة وأنه من الضروري تحقيق أهداف السياسة النقدية وتخفيف الأثر الاقتصادي السلبي الناتج عن الأزمة"

وذكرت اللجنة ان التضخم لا يزال منخفضا بمعدل -0.7 بالمئة على أساس سنوي فيما تبقى التوقعات ان يبقى التخضم اقل من النطاق المستهدف بين 1-3 بالمئة لكن التوقعات طويلة الاجل تبقى في اطار تحقيق النطاق المستهدف للتخضم.

وبشان توقعات النمو، أفادت اللجنة النقدية ان هناك سيناريو يتمثل في السيطرة على وباء كورونا ما يؤدى إلى انخفاض النمو 5 بالمئة العام الحالي وتحقيق نمو بنسبة 6.5 بالمئة العام القادم.

فيما السيناريو الأكثر خطورة انخفاض النمو 6.5 بالمئة العام الحالي وهبوطه إلى 1 بالمئة في 2020.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير