الرئيسية » رواد الإقتصاد »
 
09 تموز 2015

رفعت نمر: شيخ المصرفيين العرب

تَدرُج المناضلُ والاقتصاديُ الفلسطيني، رفعت صدقي نمر، في مناصب العديد من المؤسسات المصرفية الفلسطينية وفي الوطن العربي، جعله يحوز بجدارة على لقب "شيخ المصرفيين العرب". وبسبب نضاله المستميت ضد الانتداب البريطاني والاحتلال حاز أيضا على لقب "الثائر الفلسطيني". لذلك يستحيل على المرء عند مراجعة محطات حياته فصل النضال عن العمل.

\

ولد رفعت نمر في نابلس عام 1918. وبعد وفاة والده تكفل شقيقه راشد بمصاريف تعليمه. انهى دراسته الابتدائية في مدرستي الهاشمية والصلاحية فيما انهى دراسته الثانوية في مدرسة النجاح، ثم التحق بجامعة القاهرة ودرس الادب العربي حيث انتخب رئيسا لاول اتحاد للطلاب العرب.

حكاية نضاله، بدأت مع بدء الثورة العربية الكبرى 1936 حيث حمل السلاح ضد الانتداب البريطاني؛ وبسبب نضاله ونشاطه الطلابي اعتقل نمر في الصرفند. هناك التقى عددا من المثقفين ورجال الاعمال ومن ضمهم عبد الحميد شومان، مؤسس البنك العربي، الذي ساهم بتغيير وجهة حياته.

بعد تخرجه من جامعة القاهرة عام 1943 عاد نمر إلى نابلس، ولكنه بقي بلا عمل؛ لأن الإدارات الحكومية التابعة للانتداب منعته من العمل بسبب سجله السياسي، حتى التقى برفيقه في المعتقل شومان الذي منحه فرصة العمل في البنك العربي. وبعد أن اثبت جدارته عينه شومان مساعد مدير لفرع البنك في بغداد. ومن هنا بدأت رحلة التنقل بين البنوك حتى استحق بجدارة لقب "شيخ المصرفيين العرب" الذي اطلقته عليه مجلة المصارف.

ومن بغداد عام 1947 عاد نمر الى الادارة المركزية في عمان بعد ان اثبت مكانته في العمل. وبعد ذلك، شغل منصب مساعدا لمدير بنك الرياض .ثم مديراً لبنك القاهرة في المملكة العربية السعودية، فمديراً لفروع البنك الأهلي السعودي في سورية ولبنان. وبعد فترة وجيزة استدعت السعودية نمر وطلبت منه تقديم استقتالته دون ابداء اسباب.

الا ان "الثائر الفلسطيني" عرف بميوله القومية العربية وتأييده الجارف للرئيس جمال عبد الناصر. ترك السعودية الى لبنان اثر تصاعد حدة الخلاف بين السعودية والرئيس جمال عبد الناصر على مسألة اليمن.

في بيروت أسس مع عدد من الممولين "بنك الاتحاد العربي" لكن لم يلبث ان باع حصته في هذا البنك وانصرف الى إنشاء بنك خاص به عرف باسم "بنك بيروت للتجارة".

وتوسع بنك بيروت للتجارة خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات حتى منتصف التسعينيات، وبات من المصارف المعدودة في لبنان. لكن في سنة 1997 اتخذ قرارا بالاندماج في بنك بيبلوس. وعقب ذلك عام 2000 قرر نمر الانسحاب من المصرف والتقاعد نهائيا وانصرف الى متابعة الاعمال الخيرية والاجتماعية، لا سيما رعاية الشعب الفلسطيني في لبنان.

الف "شيخ المصرفيين العرب" ثلاثة كتب: في المصارف والاقتصاد، في المصارف والاقتصاد(2)كلمات ورسائل ومراجعات، صفحات من حياتي في السياسة والثقافة وبين الناس.

وبالاضافة إلى عمله في المصارف والمؤسسات البنكية، شغل العديد من المناصب:

-عضو مجلس إدارة ومحافظ فلسطين في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا فيما بين 1975 و1993 والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية فيما بين 1975 و 1998.

-وعضو المجلس التأسيسي ومحافظ فلسطين في البنك الإسلامي للتنمية 1977- 1978.

- عضو المجلس الوطني الفلسطيني فيما بين 1964 و 1993.

-ونائب رئيس الصندوق القومي الفلسطيني، وشغل منصب القائم بأعمال الرئيس مرات عدة.

- عضو مجلس أمناء المنتدى القومي العربي

- عضو الأمانة العامة في المؤتمر القومي العربي، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي.

- عضو مجلس أمناء المؤتمر الدائم لمناهضة الغزو الثقافي الصهيوني في بيروت.

- عضو مجلس إدارة، وعضو مجلس أمناء مؤسسة القدس.

- رئيس لجنة مساندة الدعوى التي اقيمت ضد شارون في المحاكم البلجيكية.

وفي الحادي عشر من كانون الثاني/يناير 2007 توفي في بيروت المناضل والاقتصادي نمر عن عمر ناهز 88 عاما.

 

مواضيع ذات صلة