الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية »
 
21 آذار 2022

النقد: سيتم تحويل رواتب عمالنا في "اسرائيل" عبر البنوك المحلية قبل نهاية العام الجاري

بوابة اقتصاد فلسطين

أكد محافظ سلطة النقد فراس ملحم أنه سيتم تحويل رواتب العمال الفلسطينيين في "اسرائيل" عبر البنوك المحلية قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال لقاء محافظ سلطة النقد مع صحفيين وممثلي وسائل إعلام، بمقر سلطة النقد، لاستعراض أحدث التطورات في عمل سلطة النقد والقطاع المصرفي في فلسطين، مستعرضا أبرز المؤشرات المتعلقة بالوضع الاقتصادي العام.

وعن تحويل رواتب العمال عبر البنوك قال ملحم أن ذلك سيكون لصالح العمال الفلسطينيين من حيث منع التلاعب بمستحقاتهم، ففي الوقت الذي تحارب فيه جمعيات اسرائيلية هذه الخطوة لتجنب وضع تكلفة على أرباب العمل لديهم؛ يتخوف فيه عمالنا منها لاعتقادهم أنه سيتم فرض ضرائب على أموالهم، وهذا ما نفاه ملحم، قائلا أنه لن يكون هناك ازدواج ضريبي، فالضريبة تدفع في اسرائيل وتأتي عبرها.

وأوضح ملحم أن الفائدة ستكون بتخفيض فائض الشيقل، حيث في حال تحويل الأموال عبر البنوك فإنه سيتم إثبات مصدر هذه الأموال.

ويدخل عمالنا نحو 18 مليار شيقل سنويا كاش للسوق الفلسطيني، ومرجح أن يصل المبلغ ل20 مليار شيقل سنويا، وهذا يخالف المبلغ المتفق عليه من فائض الشيقل الذي يعاد للبنوك الاسرائيلية وقيمته 13 مليار شيقل.

أما الضامن لأموال العمال وعدم المساس بها فقال ملحم أن سلطة النقد تتكفل بذلك تماما.

و في سياق آخر أعرب عن سعي سلطة النقد نحو التحول الرقمي وتوسيع عمليات الدفع الالكتروني، وقال أن هناك جهوزية فلسطينية لذلك، ف85% من البالغين في فلسطين يملكون أجهزة ذكية، وبالتالي هناك امكانية للمضي قدما في التحول الرقمي، أسوة بدول العالم الأخرى، وفي هذا المجال قال أنه تم إطلاق المفتاح الوطني في نقاط البيع المختلفة، وقد تم خفض الرسوم على التجار من 3.5% إلى 0.5% فقط لدفعهم نحو استخدام وسائل الدفع الالكتروني ومنها البطاقات البلاستيكية، كما طمأن المواطنين بعدم تحمل تكاليف إضافية.

وأعرب ملحم عن تصوره الإيجابي لوضع البنوك في فلسطين، وقال أن وضع المصارف ممتاز وقد وصلت الأصول ل21 مليار دولار، فيما بلغت الوادئع نحو 16.5 مليار دولار. وأشار ملحم لتراجع الدعم الخارجي بشكل كبير، حيث كانت المساعدات قبل عشر سنوات تقدر بنحو مليار دولار، وقبل سنوات تراجعت ل500 مليون دولار، وقل سنة كان المبلغ طفيفا قُدًر بنحو 25 مليون دولار.

وعن توقعاته للاقتصاد بشكل عام أعرب ملحم عن تفاؤله للوضع العام، وقال أنه يتوقع نموا اقتصاديا بنحو 4 % في العام الحالي.