الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية »
 
13 حزيران 2022

تحليل.. الدولار يواصل صعوده أمام الشيقل

بوابة اقتصاد فلسطين

قال المحلل المالي محمد سلامة ان صعود الدولار أمر طبيعي في ظل مؤشرات عدة، فبعد ظهور مؤشرات التضخم في امريكا يوم الجمعة وتسجيلها لرقم قياسي جديد لم نره منذ اكثر من اربعة عقود، حيث ارتفع المستوى العام للاسعار بنسبة 8.6% على اساس سنوي، تضاعفتت التوقعات المتفائلة برفع فائدة الدولاربنسبة تتجاوز 0.5% المتوقعة اصلا في اجتماع لجنة السوق المفتوحة لبنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي مساء الاربعاء القادم.

وقال أنه من الطبيعي ان يكتسب الدولار قوة اضافية في مثل هذه الاجواء المواتية التي تعطي الدولار ميزتين معا، الاولى وهي فارق سعر الفائدة الذي سيصبح في صالح الدولار وهروب المستثمرين المؤقت للدولار كعملة ملاذ في ظل هذا الغموض في تسارع موجة التضخم واثرها على اقتصاديات الدول الاخر واثار التضخم هذا على مؤشرات الاسهم العالمية ومدى تراجعها الذي يبدو عنيفا.

الدولار/ الشيقل

تابع سلامة: كان واضحا بعد ان اقفل السعر نهاية شهر ايار فوق مستوى الدعم عند 3.3150 بان الدولار ما زال يحتفظ ببعض القوة مما دفع الى تحسن طفيف للدولار بداية الشهر وقبل هذه الموجة الاخيرة من الارتفاع وكان متوقعا ان يبدا الارتفاع البطيء لاعادة اختبار 3.4800 لرسم سقف سعري وانعكاس M.

ويتاثر سعر صرف الدولار مقابل الشيقل حاليا بانحفاض مؤشرات الاسهم العالمية وخاصة مؤشر ناسدك لاسهم التكنولوجيا حيث من المتوقع ان يختبر هذا المؤشر مستوى 10400 قريبا مما يعني استمرار التوقعات بمزيدا من قوة الدولار مقابل الشيقل الاسرائيلي تحديد ونرجح اختبار سقف السعر الحالي عند 3.4800 مره اخرى...

وقال ان استمرار انخفاض مؤشر اسهم التكنولوجيا ناسدك هو البوصلة الوحيدة التي تحدد اتجاهات تداول الدولار مقابل الشيقل، فالمستثمرون مضطرون لبيع الشيقل وشراء الدولار نتيجة عمليات التحوط وكلما انخفض المؤشر ارتفع الدولار مقابل الشيقل..

ويؤكد سلامة الارتباط الهيكلي بين سعر صرف الدولار مقابل الشيقل، وتقلبات مؤشر اسهم التكنولوجيا ناسدك، لأن ذلك مرتبط بسلوك المستثمرين وحاجتهم للتحوط. وقال " لذلك لا بد من التنبيه بان انخفاض الناسداك دون مستوى 10000 واغلاق اسبوعي واحد يكفي ليدفع الدولار شيكل لتجاوز 3.4800 والارتفاع لاختبار مستويات عالية عند 3.55 وقد ينفلت لاختبار 3.68 الا ان هذا السيناريو غير متوقع الحدوث بهذه السرعة . وان بدا ممكنا قبل نهاية العام ..فمستوى 3.6800 بدا يظهر في بعض المؤشرات وان كانت ضعيفة..."

كلمات مفتاحية::