الرئيسية » محلي »
 
28 حزيران 2022

هيئة سوق رأس المال تفتتح معمل الصحافة المالية بنسخته الثالثة

بوابة اقتصاد فلسطين
افتتحت هيئة سوق رأس المال ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، معمل الصحافة المالية في دورته الثالثة.

وحمل المعمل عنوان التأجير التمويلي والشمول المالي في فلسطين ضمن شراكة الهيئة مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عبر وزارة المالية الفلسطينية.

وقال مدير العلاقات العامة والدولية في الهيئة كايد ميعاري أن هذا البرنامج جزء من برامج التوعية المالية للمواطنين والمتعاملين مع القطاع المالي غير المصرفي.

وأكد ميعاري على عمق الشراكة والتعاون مع نقابة الصحفيين ووكالة التعاون الايطالي في تطوير صحافة اقتصادية متخصصة في مجال القطاعات المالية غير المصرفية التي تشرف عليها الهيئة.

من جانبه، أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر الى ضرورة تعزيز اواصر الشراكة مع الهيئة في سبيل تطوير صحافة اقتصادية متخصصة.

واستعرض ابو بكر جهود الهيئة في هذا المجال عبر تأسيس شبكة الصحفيين الاقتصاديين التي تبلي بلاء حسنا في تطوير برامج تدريبية تخصصية في مختلف المجالات.

وفي السياق ذاته، اكد طه أحمد ممثلا عن وزارة المالية على أهمية قطاع التأجير التمويلي في تحقيق الشمول المالي والوصول للفئات المهمشة في فلسطين وتحقيق النمو الاقتصادي. مشيدا بالجهود التي تبذلها هيئة سوق رأس المال وشراكتها الفاعلة مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عبر وزارة المالية.

واشاد محمد مصلح مدير برنامج التعاون الاقتصادي في الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي بالجهود التي تبذل في سبيل التنمية الاقتصادية وايجاد سبل جديدة ومبتكرة لتعزيز الشمول المالي الذي يقع في سلم أولويات التعاون بين الوكالة والحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة المالية وهيئة سوق رأس المال و "سلطة النقد الفلسطينية".
ويستمر المعمل لمدة يومين بمشاركة مجموعة من الصحفيين الاقتصاديين وممثلي شركات التأجير التمويلي في فلسطين.

ويتناول البرنامج التدريبي موضوع خصائص وفرص وتحديات القطاع المالي غير المصرفي يقدمها مدير عام الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية ايمن الصباح وقدمت لينا غبيش مدير عام الإدارة العامة للتاجير التمويلي وتمويل الرهن العقاري قراءة احصائيات التاجير التمويلي وقدمت نسرين جرار مدير دائرة الترخيص في الإدارة العامة للتاجير التمويلي وتمويل الرهن العقاري موضوع التعريف بالتاجير التمويلي وقدم محمد بواطنة مدير دائرة التفتيش والتحليل المالي في الإدارة العامة للتاجير التمويلي وتمويل الرهن العقاري موضوع الأهمية الاقتصادية للتاجير التمويلي.

كما يتناول البرنامج طرح نماذج صحفية محلية وعربية حول قطاع التاجير التمويلي وتطبيقات عملية لاعداد تقارير صحفية يقدمها الصحفي الاقتصادي أيهم أبو غوش والصحفي الاقتصادي محمد الرجوب.