الرئيسية »
 
29 أيلول 2015

اتحاد الجامعات: الاضراب قائم رغم تحويل 16 مليون شيقل

أكد اتحاد مجلس نقابات الجامعات الفلسطينية أن الإضراب ما يزال قائما رغم اعلان وزارة التربية والتعليم العالي، بالتنسيق مع وزارة المالية، الشروع بتحويل 16 مليون شيقل للجامعات عملا بتوجيهات مجلس الوزراء.

\

عماد الرجبي-بوابة اقتصاد فلسطين

وقال رئيس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية، أمجد برهم، إن تحويل مبلغ 16 مليون شيقل إلى الجامعات لا يحل المشكلة وأن هناك العديد من المطالب لم يتم الاستجابة اليها.

وأشار إلى ان الجامعات تحتاج إلى 40 مليون دولار، معربا عن أمله في مضاعفة المبلغ قبل نهاية السنة المالية.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتنسيق مع وزارة المالية، أعلنت عن الشروع بدفع مبلغ 16 مليون شيكل موزعةً على الجامعات المحلية حسب الجدول المعتمد لدى وزارة المالية. بالإضافة إلى دفع مبلغ 10 ملايين شيكل لسداد منحة الرئيس ومنحة مجلس الوزراء للطلبة المتفوقين؛ التي انتفع منها حتى الآن أكثر من 1000 طالب.

وقالت الوزارة في بيان تلقت بوابة اقتصاد فلسطين نسخة عنه، ان الخطوة تأتي عملاً بتوجيهات مجلس الوزراء بتاريخ (18/8/2015) القاضية بتعجيل دفع مستحقات الجامعات الحكومية ومساهمة الحكومة في دعم الجامعات العامة، إضافة إلى قرار الحكومة بسداد المنح المتأخرة.

وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة، اليوم، عن الشروع بصرف مبلغ 40 مليون شيكل لصالح المطابع الوطنية، وذلك من الديون المستحقة عليها منذ فترة طويلة، حيث تأتي هذه الخطوة انسجاماً مع الوعد الذي قطعته الوزارتان لتسديد التزاماتهما المتأخرة والمتراكمة لصالح تلك المطابع وهو الأمر الذي بات يتهدد قدرتها على استمرارية عملها.

وأكدت الوزارة أن هذا الأمر جاء انسجاماً مع توجهاتها وإصرارها، رغم التحديات المالية الصعبة، لتوفير ما أمكن لسداد المستحقات، وتخفيف العبء عنها في ظل ما تواجهه من أزمات مالية خانقة مع التزامها الكامل بمتابعة بقية المستحقات للجهات المختلفة.

كما أوضحت الوزارة أنها ستباشر بالإعداد لمنحة الرئيس ومنحة مجلس الوزراء للعام 2014-2015.

إقرأ المزيد حول مطالب "اتحاد الجامعات" وجدول الإضراب المقرر 

(بوابة اقتصاد فلسطين)