الرئيسية » محلي »
 
12 أيار 2015

تعليمات الزامية لحماية المرضى من الأغذية الطبية الفاسدة

\

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين | صادق نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد الوطني رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس د. محمد مصطفى، ووزير الصحة د. جواد عواد على المسودات النهائية للتعليمات الفنية الإلزامية  بالأغذية المعدة لأغراض طبية خاصة.

ويأتي ذلك ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمواد الغذائية ليصبح عدد التعليمات المعتمدة (51) وذلك تماشيا ً مع رؤية المؤسسة التي تسعى قدماً للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق الفلسطيني من خلال تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية وخاصة المتعلقة بالغذاء والتغذية، ووضع كل الإمكانيات المتاحة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من الأغذية الفاسدة والمهربة والتي اغلبها غير وطنية، إذ أن النسبة الأعظم من التعليمات الفنية الإلزامية التي تم انجازها من قبل المؤسسة هي في مجال الغذاء والسلامة الغذائية للمستهلك الفلسطيني وخاصة الأطفال ما يعكس مدى اهتمام الجهات ذات الاختصاص في ذلك.

وبحسب بيان صحفي للمواصفات والمقاييس فان هذه التعليمات الفنية الإلزامية تحدد الشروط المتعلقة بالأغذية المعدة لأغراض طبية خاصة من اجل ضمان توفير مستوى عال من الحماية للمستهلك، وهي فئة من الأغذية ذات الاستخدامات التغذوية الخاصة تم إعدادها او تركيبها بشكل خاص لحماية المرضى ولاستخدامها تحت إشراف طبي، وهي معدة للتغذية الجزئية او الحصرية، تصنف الأغذية المعدة لأغراض طبية خاصة الى أغذية مكتملة من الناحية التغذوية لها تركيبة مغذيات معيارية، وأغذية غير مكتملة من الناحية التغذوية، ويحظر طرح الأغذية المعدة لأغراض طبية خاصة في السوق ما لم تلبي قواعد التعليم الفني الإلزامي.

وشدد البيان الصحفي على أنه يجب تعديل او إلغاء كل ما يتعارض مع هذه التعليمات، تدخل هذه التعليمات حيز التنفيذ خلال ثلاثة شهور من تاريخ إصدارها.

 

مواضيع ذات صلة