الرئيسية » محلي »
 
24 أيار 2015

أونروا لم يُبنَ أي منزل مدمر في غزة

رغم انتهاء العدوان الاخير على قطاع غزة الذي بدأ في 8 من يوليو واستمر 51 يوما لكن "اونروا" تؤكد أن الحال لم يتغير كثير إذ لم يتم بناء منزل واحد من تلك التي دمرت بشكل كلي.

\

غزة- بوابة اقتصاد فلسطين | أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بأنه لم يتم  بناء منزل واحد من المساكن التي دمرت بشكل كلي في قطاع غزة.

ويبلغ عدد المنازل التي دمرت في العدوان الاخير 9 آلاف.  

وقالت وكالة الغوث في بيان، إنه تم وصول دعم مالي لبناء 200 شقة ولكن لا زالت الوكالة بانتظار المصادقة علي البناء، فيما تم استكمال ترميم قرابة نصف 120 ألف منزل دمرت بشكل طفيف ولا زال قرابة 3300 فلسطيني في قطاع غزة يمكثون في مؤسسات وكالة الغوث.

وأضافت: قبل يومين وقعت حكومة المملكة العربية السعودية في العاصمة الأردنية عمان سبع اتفاقيات تبلغ قيمتها 111,5 مليون دولار من المساعدة للاجئي فلسطين مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا). وتم ذلك بحضور نائب الرئيس والمدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية يوسف إبراهيم البسام، والمفوض العام للأونروا السيد بيير كرينبول.

وتابع: أن التبرعات تشمل كافة أقاليم عمليات الوكالة الخمسة ، وستخصص 10 ملايين منها للاجئي فلسطين الذين تضرروا جراء النزاع في سورية، سواء أكانوا في سورية نفسها أم في الأردن أو لبنان المجاورتين. كما سيتم تخصيص 15 مليون دولار من تلك المساعدة من أجل استكمال عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد في لبنان فيما سيذهب 74 مليون دولار لسكان غزة للقيام بإصلاح منازلهم التي تضررت خلال النزاع الذي جرى في الصيف الماضي ولدعم برامج الصحة والتعليم في غزة. وتم وضع 12,5 مليون دولار جانبا من أجل إعادة تأهيل وإعادة إعمار المدارس والمساكن في الضفة الغربية. وبهذه الاتفاقية الأخيرة، ترفع المملكة العربية السعودية إجمالي تبرعاتها من خلال الصندوق السعودي للتنمية إلى ما يقارب من نصف مليار دولار منذ عام 1994، ولتصبح المملكة العربية السعودية بذلك ثالث أكبر مانح للوكالة للسنة الثانية على التوالي.

مواضيع ذات صلة