الرئيسية » سياسي »
 
25 أيار 2015

السلطة تجمد اتفاقية النفط مع فنزويلا

#فينزويلا #نفط #فلسطين #غزة #طاقة _شمسية 

\

بوابة اقتصاد فلسطين| أعلن رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى عن بدء العمل لإطلاق الصندوق الوطني للاستثمار في الطاقة الشمسية بقيمة 200 مليون دولار 150 مليون منها ستخصص لتطوير برنامج يشمل إنشاء 10 محطات توليد في مواقع مختلفة في فلسطين بقدرة مجموعها 100 ميجا واط وبرنامج آخر بقيمة 50 مليون دولار لتقديم المعدات للمواطنين وللمعنيين لامتلاك الألواح الشمسية لتخفيف فاتورة الطاقة.

وأضاف في حديث لوكالة معا": سوف نستغني جزئيا عن شراء الطاقة من إسرائيل ،الآن هذا المشروع سوف ينجز خلال عام ونصف سيكون هناك 10 محطات في الضفة حيث اخترنا الأراضي التي ستقام عليها المحطات".

فان توليد 100 ميجا واط سوف يغطي 20% من احتياجات الضفة الغربية, وسوف تقوم شركات الكهرباء بشراء التيار من تلك المحطات بدل إسرائيل ". يضيف مصطفى.

أيضا باستطاعة أي مواطن أن يستغني عن شركة الكهرباء وذلك بشراء ألواح للطاقة الشمسية تتماشى مع مساحة بيته لكنه قد يواجه مشكلة تضطره لعقد مقاصة مع شركة الكهرباء -في حال نقص الشمس يسد حاجته من الشركة وإذا زاد التيار يبيعه للشركة".

لكن هذا المشروع سوف يفرض على المواطنين دفع بدل تأجير معدات , يقول مصطفى "انه يستطيع دفعها بالأقساط".

استخراج غاز غزة

و أوضح مصطفى أن شركة " بي جي" البريطانية التي أعطتها الحكومة الفلسطينية عام 1999 ترخيص باستخراج الغاز من شواطئ غزة بدأت مؤخرا بالبحث عن عناصر دعم علّ إسرائيل توافق على البدء بالعمل.

ومن عناصر الدعم أنها عقدت اتفاقا أوليا مع الجانب الأردني الذي أبدى استعداده لشراء الغاز في حال توفره إضافة إلى حاجة السلطة لشراء الغاز لتشغيل محطات توليد الكهرباء في شمال الضفة وتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة التي قررت الحكومة تحويل عملها على الغاز بدل الديزل المكلف. والكلام للدكتور مصطفى...."فالشركة تريد أن تقول لإسرائيل أن هناك مشترين للغاز وهناك حكومات تريد أن تبدأ بالموضوع ".

إلغاء استيراد النفط من فنزويلا

وكشف الدكتور مصطفى عن أن اتفاقية استيراد البترول من فنزويلا قد ألغيت نظرا لان النفط الخام المنوي استيراده مواصفاته تجعل من الصعب تكراره في محطات البترول الموجودة في المنطقة.

وأضاف": هو بترول ثقيل واستفسرنا في الأردن وقالوا إن المحطة لا تستطيع تكراره ".

فضلا عن سبب آخر متعلق بشحنه فهناك صعوبات أدت في النهاية إلى توقف وتجميد الاتفاقية.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قد أعلن أن بلاده ستوفر النفط و الديزل لدولة فلسطين، وأن أول شحنة عبارة عن 240 ألف برميل من وقود الديزل وكميات من النفط. كما كان من المقرر أن تزود أن فنزويلا فلسطين بالنفط لمدة خمس سنوات بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية بمعدل أربع شحنات في السنة أي كل ثلاثة شهور شحنة .

بالعودة إلى موضوع الطاقة الشمسية فانه سيتم العمل على تنفيذه بالتعاون مع الحكومة وسلطة الطاقة والقطاع الخاص بما يساهم في خلق برنامج اقتصادي جديد يعمل على التخفيف من مشكلة البطالة.

وأضاف مصطفى "سنعمل على تدريب وتطوير كادر معني فلسطيني يكون قادرا على صناعة الألواح الشمسية وتركيبها وتقديم الصيانة لها الأمر الذي سيسمح بخلق فرص العمل في قطاع اقتصادي جديد".

مقابلة بسام رومي

 

مواضيع ذات صلة