الرئيسية » محلي »
 
01 حزيران 2015

حماية المستهلك تتابع التنسيق لضبط السوق في رمضان

تواصل جمعية حماية المستهلك الفلسطيني جهودها لضبط السوق ومنع التلاعب بالاسعار خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في كافة المحافظات الفلسطينية.

 

\

 

رام الله – بوابة اقتصاد فلسطين | واصلت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني متابعاتها بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك ضمن مرجعية قانون حماية المستهلك رقم 21 لعام 2005 والذي يركز على منع التوغل في الاسعار والغش التجاري والتلاعب بجودة السلع من حيث تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء وعدالة تقديم الخدمات، بحيث يتمكن المستهلك الفلسطيني من الحصول على احتياجاته الاساسية والرئيسية قبل وخلال شهر رمضان بشفافية واسعار عادلة وعلى قاعدة توفر السلع بكميات كافية ودون اي نقص.

محافظة نابلس

عقد مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة نابلس اجتماعا له اليوم حيث تم خلال الاجتماع الذي تراسه اياد عنبتاوي رئيس الجمعية في نابلس مناقشة العديد من القضايا الهامة والمجتمعية والتي تخص المستهلك الفلسطيني والحياة العامة.

وتطرق المجتمعون بعد مناقشة واستعراض التقرير الاداري والمالي الى وضع الاسواق الفلسطينية والسلع وخاصة ونحن على ابواب الشهر الفضيل ودعوا الى ضرورة عدم رفع الاسعار وعدم استغلال المواطنين في شهر رمضان وترشيد الاستهلاك والتاكيد على اشهار الاسعار، وخاصة انه من الملاحظ وجود تراجع في هذه القضية والعمل والتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني والمؤسسات المختصة من اجل تنظيم جولات رقابية وميدانية ومراقبة الاسواق ووالاسعار والسلع وعرض البضائع بطريقة صحية

كما واشادت الجمعية بالقرار الحكومي بالسماح باستيراد اللحوم من اجل التخفيف عن كاهل المواطن في ظل ارتفاع الاسعار .

وفي سياق متصل ناقشت الجمعية قضية هامة وهي قضية طرح تركيب عداد الدفع المسبق الخاص بالمياه والتي يتم تدوالها في المحافظه

واكدت الجمعية رفضها المطلق والقطعي لتركيب هذه العدادات و للنتائج السلبية والمجتمعية والمالية من وراءه حيث انه يسبب الاضرار بالمواطن الفلسطيني من جميع مناحي الحياة و الماء عصب الحياه ولايجوز حرمان المواطن منه.

محافظة قلقيلية

تابعت اليوم جمعية حماية المستهلك في محافظة قلقيلية اتصالاتها مع الغرفة التجارية الصناعية في المحافظة وعدد من التجار وبلدية قلقيلية آليات ضبط السوق في شهر رمضان المبارك من حيث اشهار الاسعار وعدم رفع الاسعار ومحاربة الاغذية الفاسدة، وضرورة توجيه رسالة من الغرفة التجارية الصناعية إلى التجار بضرورة عدم رفع الاسعار والحرص على المستهلك الفلسطيني ونحن على ابواب الشهر الفضيل.

وأوضح محمد داود رئيس الجمعية في محافظة قلقيلية أن الجمعية تواصلت مع جهات الاختصاص ومع وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة قلقيلية من أجل العمل بشكل مشترك لضبط السوق وعدم التلاعب بالاسعار ومحاربة الاغذية الفاسدة، خصوصا أن وزارة الاقتصاد الوطني ونحن شركاء معها في ضبط السوق لديها خطة متكاملة لشهر رمضان المبارك.

محافظة رام الله والبيرة

أكدت اليوم امين سر الجمعية في محافظة رام الله والبيرة رانية الخيري أن الجمعية عملت منذ شهر تقريبا على وضع خطة متكاملة للاعداد لشهر رمضان المبارك حيث تم التواصل مع اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية ومجلس الشاحنين الفلسطينين وتجار جملة الجملة من أجل ضمان توفر سلع عالية الجودة باسعار عادلة ومناسبة لقدرة المستهلك الشرائية وعدم التلاعب بالاسعار والتغول بها استغلالا لشهوة الشراء التي تطال المستهلك في شهر رمضان المبارك.

وتواصلت الجمعية مع عديد المؤسسات واللجان الشعبية والمراكز الثقافية من أجل تفعيل حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ودعم  المنتجات الفلسطينية ذات الجودة العالية والسعر المنافس خلال شهر رمضان المبارك خصوصا أن الحملات الترويجية قد بدأت من قبل كبرى المصانع الإسرائيلية لاطلاقها في شهر رمضان ولضمان العودة بقوة في الشهر الفضيل للسوق الفلسطيني وهذا ما لاتقبله الجمعية ولا المؤسسات الشريكة.

وقالت ريم مسروجي عضو مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة أن الجمعية ومن خلال مبادرتها التي اطلقتها منذ عام "اني احترتك يا وطني" لتشجيع ودعم المنتجات الفلسطينية ورفع وعي المستهلك تجاه المنتجات الفلسطينية ستتواصل خلال شهر رمضان بحيث تستمر في تحقيق اهدافها بدعم المنتج الفلسطيني وجعله الاول على الرفوف في السوق.

محافظة طوباس والأغوار

عقدت جمعية حماية المستهلك في محافظة طوباس والأغوار اجتماعا اليوم مع الغرفة التجارية في المحافظة مثلها فيه امين السر الغرفة سامر ابو خضر  ومدير الغرفة معن صوافطة ومدير العلاقات العامة صلاح القصراوي.

وتم الاتفاق على ضرورة توعية المستهلك بخصوص الشراء غير الرشيد خلال شهر رمضان وقيام الغرفة بدعوة التجار لعدم رفع الاسعار وحماية المستهلك وتشجيع المنتجات الفلسطينية ذات الجودة العالية والسعر المنافس.

وأكد ابو خضر أن تجار طوباس ملتزمين ويتم متابعة رفع نسبة هذا الالتزام من خلال الغرفة التجارية وبرامجها التوعوية.

مواضيع ذات صلة