عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
18 أيلول 2018

مجلس الوزراء: على المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته بتطوير اقتصادنا الوطني

بوابة اقتصاد فلسطين.

أكد مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء في مدينة رام الله، أنه لا تنمية تحت الاحتلال، وبالتالي يتوجب على المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته تجاه تحسين وتطوير اقتصادنا الوطني في مقدمتها رفع القيود والتحكم الإسرائيلي باقتصادنا، والتمكن من الاستثمار والاستفادة من مواردنا الطبيعية خاصة الواقعة في المناطق المسماة "ج".

وحذر المجلس من أن وصفات التقشف غير المناسبة، يمكن أن تؤدي إلى كبح النمو ورفع البطالة دون التأثير على العجز التجاري، كما يمكن أن تتسبب بتكلفة مرتفعة وتفرض ضغوطاً إضافية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الهشة أصلاً في فلسطين.

كما ناقش المجلس سبل وآليات حماية وإنتاج التمور من المنافسة الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تطوير قطاع التمور الفلسطيني، وإفشال المساعي الإسرائيلية لضرب هذا القطاع، وتحويل السوق المحلي الفلسطيني لاستيعاب فائض الإنتاج الإسرائيلي ذو المواصفات الأقل جودة، وحرمان الشركات الفلسطينية من المنافسة من خلال السيطرة على الأسواق العالمية، والتأثير السلبي على جودة إنتاجها.

بالإضافة لذلك، أقر توصيات اللجنة الخاصة لمكافحة المخدرات، والتي تهدف إلى حماية المجتمع من تفشي آفة المخدرات الخطرة، وستساهم في منع انتشار هذه الظاهرة التي تتعارض أساساً مع ثقافة المجتمع ومع تماسك البنيان الاجتماعي والوطني لشعبنا، الذي يمتاز بقيمه الوطنية والنضالية العالية، إضافة إلى توفير بيئة قانونية رادعة وحامية للمواطنين من جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية، وتوحيد الأطر القانونية الناظمة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتحديد المواد والمؤثرات العقلية غير المسموح التعامل بها، وتحديد المؤثرات العقلية التي يجوز التعامل بها لأغراض طبية، وإقرار نهج واضح لعملية معالجة متعاطي المخدرات.

واستمع المجلس إلى تقرير من وزيرة الاقتصاد الوطني حول التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإنجاح انتخابات الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية، داعيا كافة التجار والصناعيين المنتسبين للغرف التجارية والصناعية إلى ضرورة الإسراع لتصويب أوضاعهم والتسجيل في السجل التجاري في وزارة الاقتصاد الوطني ليتسنى لهم المشاركة في العملية الانتخابية.

وقرر اعتماد صورة "عصفور الشمس" الطير الوطني لدولة فلسطين، لوضعه كشعار لترويج المنتجات الفلسطينية المصدرة إلى دول العالم.

وصادق المجلس على الاتفاقية الموقعة بين وزارة التربية والتعليم العالي وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي لتنفيذ مشاريع دعم التعليم في مدينة القدس.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير