الرئيسية » تكنولوجيا »
 
02 حزيران 2015

فلسطين تنافس بمسابقة كأس التخيل الدولية في البحرين

\

 

البحرين- بوابة اقتصاد فلسطين | تُنافس ثلاث فرق فلسطينية بمسابقة كأس التخيل Imagine Cup 2015، التي انطلقت فعالياتها امس الاثنين، بمملكة البحرين بتنظيم من شركة مايكروسوفت العالمية وبمشاركة فرق من 13 دولة عربية.

والفرق المشاركة تُمثل كلاً من جامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت إضافة إلى جامعة البوليتيكنك، بثلاثة إبداعات برمجية من ثلاث فئات تُنافس عشرات المشاريع من دول عربية مشاركة ليحظى المشروع الفائز بالمسابقة العالمية التي سيتم تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومسابقة التخيل هي مسابقة عالمية تبدأ من المستوى المحلي ثم الاقليمي، ويتنافس الفائزون على مستوى العالم، في تكنولوجيا المعلومات وبمجال تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع أو تطوير مشروع تكنولوجيا لحل مشكلات يعاني منها بلده، أو عمل تطبيقات ألعاب الكترونية هادفة.

ومثّل جامعة بيرزيت فريق هندسي، بمشروع "روبوت " يتم التحكم به عن طريق التفكير فقط، ويعد الأول من نوعه في العالم العربي، وهو من تنفيذ الطالبين محمد عتيق وحسان بكر، وبإشراف من أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت الدكتور واصل غانم.

وقال الدكتور غانم خلال حديثه عن المشروع إن الفكرة من المشروع المنافس، تقوم على معرفة ماذا يفكر الإنسان وقراءة إشارة الدماغ وتنفيذها من خلال الروبوت.

وأضاف أن الهدف من هذا المشروع يتجلى بالإستفادة منها في كثير من التطبيقات، كمساعدة ذوي الإعاقة في التحكم بحركة الكرسي المتحرك لديهم عن طرق تفكيرهم فقط ، وتطبيقات أخرى مختلفة تهدف لخدمة الحياة الإنسانية.

والمشروع الثاني قدمته جامعة النجاح الوطنية، يحمل اسم " Spicy Code " من تنفيذ الطلبة بكلية الهندسة يزن عرفات وعلاء العورتاني.

وقدم الطالب العورتاني شرحا لمشروعه، وقال إنه يهدف لتعليم الأطفال التفكير المنطقي وكيفية عمل وبناء أنظمة الحياة اليومية والالكترونيات والبرمجة.

وأطلق الفريق اسم " Kuties " على اللعبة التي جرى تصميمها، حيث يستطيع الطفل بناء أنظمة مختلفة باستخدام الأدوات المتوفرة والتفاعل معها في بيئة افتراضية صُمًمت خصيصاً لهذا المجال.

أما مشروع جامعة البوليتيكنك فهو ضمن تصنيف (SASB) لمجموعة من خريجي كلية الهندسة، وأطلقوا على اسم مشروعهم "السترة الذكية لمساعدة المكفوفين" نفذه الطلبة أحمد فرارجة، وأحمد التميمي وعبد الرحمن البرميل بإشراف الدكتور رمزي القواسمة.

وتشارك نخبة من الخبراء ورواد الأعمال من القطاعين العام والخاص وقطاع التعليم في عملية التقييم الكلي للفرق المشاركة لاختيار الفئات الثلاثة التي ستتأهل لجولة النهائيات العالمية من مسابقة " كأس التخيل 2015 " وتمثل العالم العربي في سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الصيف.

وسيحصل الفائز بالجائزة الأولى بنهائيات العالم العربي لكل من هذه الفئات الثلاث على مبلغ 7 الآف دولار، والفائز بالجائزة الثانية على مبلغ أربعة آلاف دولار، والفائز بالجائزة الثالثة على ألفي دولار.

بدورها قالت ممثلة شركة مايكروسوفت في فلسطين المهندسة ريما أبو شاهين، أن مشاركة فلسطين بثلاث فرق إبداعية ضمن ثلاث فئات برمجية مختلفة أمر يبعث على الفخر لما تشكله هذه المسابقة من تحد للطلبة الأكثر إبداعا على مستوى الوطن العربي والعالم.

مواضيع ذات صلة