الرئيسية » دولي »
 
03 حزيران 2015

أسعار النفط تتراجع مع ترقب اجتماع أوبك\r

 تراجعت أسعار النفط الخام، اليوم الأربعاء، إذ ضغطت تخمة المعروض على الأسواق مع توقعات بأن "أوبك" لن تخفض إنتاجها في اجتماعها المقرر يوم الجمعة.

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين | وتتالت تصريحات وزراء الدول مع وصولهم إلى فيينا لحضور الاجتماع. وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي أن علاوة المخاطر قائمة في سوق النفط لكنها "صغيرة للغاية"، لافتاً إلى أن العالم "بدأ يعتاد على هذه المخاطرة".

بدروه، أوضح وزير النفط الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، أن التصحيح بسوق الخام لم ينته بعد، معرباً عن تفاؤله إزاء الاجتماع. وأضاف متحدثاً من فيينا: "الطلب يزيد والتصحيح مستمر، لم ينته بعد هذا التصحيح وسيستغرق وقتاً..سننتظر حتى نهاية العام لنعرف ما سيحدث لميزان العرض والطلب، ولكن لا ريب أن تخمة المعروض تراجعت كثيرا. نحن متفائلون".

من جانبه توقع وزير النفط القطري محمد السادة أن تكون سوق النفط أكثر توازناً في النصف الثاني من العام "بالنظر إلى سوق النفط اليوم نجد أن هناك عددا من الأسباب التي تبعث على التفاؤل بشأن الوضع العام مستقبلاً"، واستطرد: "التعافي الاقتصادي العالمي يظهر مؤشرات مشجعة والطلب على النفط يتحسن".

ولفت وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي إلى أن هنالك "تفاؤلاً وقبولاً عاماً بالوضع الحالي داخل أوبك" وأضاف "العراق مع وحدة الصف داخل أوبك على الدوام ومع حماية مصالح أعضائها والمصالح المستقرة لصناعة النفط"، وشدد في الوقت نفسه على أن بلاده "لا تريد أسعارا متقلبة كل يوم تؤثر على الميزانيات والمشاريع" بل إنها "تدعم سعر النفط المستقر بما يصب في صالح المستهلكين والمنتجين."

ونقلت رويترز عن مندوب خليجي بـ "أوبك" في فيينا أن هنالك توافقاً في الآراء داخل المنظمة بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية، وأضاف "لا أحد يريد أن يهز القارب، من المتوقع أن يمر الاجتماع بسلاسة".

هذا وأسهمت زيادة الإنتاج ليس من "أوبك" فقط ولكن من روسيا ومن النفط الصخري في الولايات المتحدة أيضاً في تخمة المعروض بالأسواق.

(سي ان بي سي، وكالات)

 

مواضيع ذات صلة