الرئيسية » منوعات »
 
03 حزيران 2015

أغنى 7 نساء في عالم الموضة

تصدرت سبع نساء قائمة مجلة Forbes الاميركية في مجال عالم الموضة . وتحدثت المجلة عن مقدار ثرواتهن ونشأت أفكارهن ..

بوابة اقتصاد فلسطين |  تصدرت سبع نساء أسسن شركاتهن وجمعن ثرواتهن من خلال عملهن في عالم الموضة لائحة مجلة Forbes الأميركية لأغنى نساء أصحاب الشركات.

Doris Fisher  دوريس فشر 3.1  مليار دولار أميركي

مؤسسة ماركة غاب Gap الأميركية. نشأت فكرتها بعد أن واجهت فشر صعوبة في إيجاد تصميم جينز يناسب زوجها. فافتتحت أول متجر لها في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية حيث كانت فكرة المتجر الجمع بين الموسيقى والثياب، فبيعت سجلات الفينيل القديمة بالإضافة الى الجينز الذي كان نجم الملابس الأميركية في حقبة الستينات.

وتطورت فكرة الماركة الى أن أصبحت الآن شركة تضم أكثر من 3300 متجر تحت أسماء ماركات متعددة كـ Old Navy،Banana Republic ، وAthleta ولا تزال فشر إحدى أكبر أصاحب أسهمها. وقد عُرفت أيضاً بمجموعتها الغنية للأعمال الفنية بخاصة من حقبة الستينيات.

Jin Sook Chang  جن سوك شانغ  3.05 مليار دولار أميركي

إنها المرأة القوية التي هاجرت برفقة زوجها من كوريا الجنوبية الى الولايات المتحدة بحثاً عن فرصة أفضل للعيش. بعدما عملا بأشغال مختلفة لتأمين لقمة العيش قرر الزوجان افتتاح متجر ثياب باسم Fashion 21 الذي لاقى نجاحًا كبيرًا في مدينة لوس أنجلس الأميركية. فتتالت إفتتاحات متاجر أخرى بسرعة كل ستة أشهر كفرصة لتوسيع إطار العمل وبدّلا اسم المتجر الى ما يعرف الآن بـ Forever 21. وما زالت شنغ الرئيسة التنفيذية للتسويق وزوجها المدير التنفيذي للشركة، فيما بناتهما أيضاً يعملن في قسم التسويق.

Sarah Blakely سارا بلايكلي 1 مليار دولار

 هي وراء اختراع سروال الملابس الداخلية الـ Spanx الذي أعطى نساء العالم الفرصة للظهور بثيابهن بشكل أضعف من خلال عملية شدّ أماكن معينة تسبب المشاكل عادة للنساء كمنطقة الأرداف والبطن. بعد إطلاق فكرتها الأساسية عملت بلايكلي على تطوير الشركة بإضافة الملابس المخصصة للرياضة والثياب الداخلية. لا زالت امرأة الأعمال الشابة صاحبة كل أسهم الشركة وقد عُرفت أيضاً بأعمالها الخيرية التي خصّصتها من مجمل الأرباح.

Tory Burch توري بورش 1 مليار دولار

 بعد ظهورها في برنامج المحاوِرة الأميركية العالمية أوبرا ونفري، وحين وصفتها الأخيرة بمصمّمة المستقبل في عالم الموضة إنطلقت توري بورش في مشوارها العملي في تأسيس إحدى أبرز ماركات الموضة الأميركية. فوسّعت تقديمات الشركة الى الساعات ومستحضرات التجميل والعطور، كما أنها برزت في لائحة الرئيس الأميركي باراك أوباما كإحدى الممثلات الاحد عشر للرواد في إدارة الأعمال العالمي.

Donna Karan دونا كارن 450 مليون دولار أميركي

دونا كارن مؤسسة ماركة دونا كارن نيويورك (DKNY) تخرجت من جامعة بارسونز العريقة للتصميم في مدينة نيويورك. وعملت مع أن كلاين في أول فترة من مشوارها العملي الى أن قررت تأسيس الماركة الخاصة بها التي خصت المرأة العاملة بثياب عملية وعصرية في آن واحد. باعت كارن الماركة عام 2000 الى غروب LVMH الذي يضمّ أكبار الأسماء في عالم الموضة. تركيزها الآن يصبّ على أوربن زن Urban Zen، لتصميم المجوهرات والأثاث المنزلي والتي تعود ريع 10% من أرباحها لقضايا بيئية.

Diane Von Furstenburg ديان فون فورستنبرغ 450 مليون دولار أميركي

إنها المصممة التي ابتكرت فستان الـ Wrap الشهير الذي يلتف حول خصر المرأة فيبرز خصرها بطريقة مبتكرة. أسست الماركة التي أصبح وجودها عالميًّا في سبعين متجرًا حول العالم، الى جانب زوجها البيليونار في عالم الإعلام، باري دلر. لبست تصاميمها أسماء عالمية في مختلف المجالات كزوجة الرئيس الأميركي ميشال أوباما والمغنية العالمية مادونا، بالإضافة الى الممثلة غونيث بالترو.

Vera Wang فيرا وانغ 400 مليون دولار أميركي

أول متجر لها كان في كارليل أوتيل حيث قدّمت مجموعة من فساتين الأعراس التي جمعت لاول مرة بين الـHaute Couture والتصاميم العصرية في آن واحد. فعرفت بإبتكاراتها، وأصبحت إحدى أبرز المصممين عند لاختيار فستان عرس. لبست تصاميمها أسماء شهيرة من مختلف العالم من فكتوريا بكهام الى إبنة رجل الأعمال الأميركي إيفانكا ترامب.

(وكالات)

مواضيع ذات صلة