الرئيسية » محلي »
 
07 حزيران 2015

مؤسسات جنين تقرر إنشاء تكية رمضانية

 

\

 

جنين- بوابة اقتصاد فلسطين | قررت جمعية التكافل والتضامن الأسري، بالتعاون مع عدد من مؤسسات مدينة جنين أمس إنشاء تكية خيرية في مقر النادي الرياضي، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك، وذلك بمبادرة أطلقتها هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية خلال اجتماع عقد في مقر الجمعية برئاسة رئيسها المحافظ اللواء إبراهيم رمضان.

وشارك في هذا الاجتماع إلى جانب المحافظ رمضان، مدير هيئة الأعمال الخيرية في الضفة الغربية إبراهيم راشد، ومدير الأوقاف الشيخ صلاح جودة، وممثلون عن جمعية التكافل، ومديرية الشؤون الاجتماعية، والغرفة التجارية، والنادي الرياضي، ومنتدى رجال الأعمال، والبلدية، والمحافظة.

وأشاد المحافظ رمضان بفكرة إقامة التكية الرمضانية في سبيل تمكين العائلات الفقيرة والمحتاجة من الحصول على وجبة غذاء يوميا طيلة أيام شهر رمضان المبارك، مبديا استعداده لتقديم كل أشكال الدعم لهذه الفكرة الإنسانية التي من شأنها توفير الأمن الغذائي للعائلات المستهدفة.

أما راشد فأكد حرص هيئة الأعمال على تقديم كل أشكال الدعم من أجل إعادة إحياء "تكية" جنين الرمضانية، وذلك في إطار الدعم الذي قدمته الهيئة لنادي جنين الرياضي، والمتمثل في سقف ساحته الأمامية والقيام بأعمال التصليح والترميم بما يمكن استخدامها كقاعة تستضيف المناسبات الاجتماعية ومفتوحة أمام كل شرائح المجتمع المحلي.

وذكر أنه تم الاتفاق على أن تستخدم هذه القاعة كتكية رمضانية على مدار أيام الشهر المبارك، لافتا إلى أن قيمة الدعم الذي قدمته الهيئة الإماراتية للنادي من أجل إنجاز هذا المشروع تجاوز العشرة آلاف دولار، عدا عن إسهام الهيئة الكبير في تحمل نفقات التكية بالشراكة مع عدة مؤسسات.
وأضاف راشد إن فكرة هيئة الأعمال لاختيار نادي جنين الرياضي ليكون مركزا للتكية الرمضانية، جاء نظرا لأهمية موقعه في قلب البلدة القديمة الراسخة في عمق التاريخ، وجاءت كمبادرة تحمل رسالة الخير والتلاحم والتآلف والشعور بمعاناة الفقراء والمحتاجين في هذه الأيام المباركة التي حث فيها الإسلام العظيم على الخير ورعاية المحتاجين وتخفيف معاناتهم، وإحياء للتقاليد الإسلامية.

وقال إن الهيئة اتفقت مع عدد من لجان أموال الزكاة والمؤسسات والجمعيات الخيرية والأهلية في فلسطين، من أجل تفعيل التكية الخيرية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.
وأشار راشد إلى أن إنشاء وتفعيل التكية الرمضانية، يندرج في إطار سلسلة البرامج والمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة الإماراتية في فلسطين، وتزداد كما ونوعا خلال شهر رمضان الفضيل، وذلك بهدف توفير الوجبات الغذائية الساخنة يوميا للفقراء والعائلات التي تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة تحول دون تمكينها من توفير الغذاء الجيد لأفرادها خلال هذا الشهر المبارك.

وبين أن هذه المبادرات مستلهمة من المفهوم الإسلامي الذي يوصي بتوفير الغذاء للفقراء وتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاههم عن طريق رعاية الأشخاص الأقل حظا في المجتمع.
وأضاف: "خلال الشهر الفضيل تترسخ في الأذهان المعاني العظيمة لهذا الشهر، حيث تقع على عاتق الجميع مهمة التنافس على تأدية الواجب تجاه الفقراء والمحتاجين والمرضى والمتعطلين عن العمل وغيرها من شرائح المجتمع والتي تعيش معاناة قاسية وظروفا اقتصادية صعبة للغاية".

ولفت راشد إلى أن هذه الفكرة ولدت نظرا لحجم الحاجات الماسة والفقر الذي يعانيه المواطنون وتحديدا الفقراء ممن لا يجدون قوتهم اليومي، وجاءت بهدف الإسهام في توفير الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة لهؤلاء.
من جهته، قال المدير التنفيذي لنادي جنين عثمان عباس، إن إنشاء التكية الرمضانية يأتي كمبادرة جديدة من نوعها للإسهام في مساعدة العائلات الفقيرة وتوفير الوجبات الساخنة والإعانات الإنسانية الغذائية للفقراء والمحتاجين في المدينة ضمن برامج مستدامة.

وبين عثمان أن هذه الفكرة تبلورت من خلال البحث عن آليات عمل للتعاون المشترك بين النادي الرياضي وهيئة الأعمال الإماراتية، وهي مستلهمة من المفهوم الإسلامي الذي يوصي بتوفير الغذاء للفقراء وتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاههم عن طريق رعاية الأشخاص الأقل حظا.

واتفق المشاركون في الاجتماع على تقسيم المهام والأدوار لإنجاز التكية الرمضانية لتكون جاهزة في أول يوم من أيام الشهر المبارك، وذلك بإشراف مباشر من قبل مديرية الأوقاف التي تولت مهام انتداب مشرف على توزيع وجبات الإفطار، وتوفير طباخين مهرة، وتخزين المواد الغذائية.

مواضيع ذات صلة