الرئيسية » منوعات »
 
08 حزيران 2015

تقليل مستويات الضوضاء يوفر مليارات الدولارات من تكاليف علاج القلب

\

 

بوابة اقتصاد فلسطين | قالت دراسة اقتصادية جديدة إن تقليل مستويات الضوضاء الخطيرة وهي من الأسباب التي قد تؤدي للاصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب في الأجزاء الأكثر صخبا من الولايات المتحدة قد يوفر أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا.

وقال ريتشارد إل. نيتزل الذي قاد فريق الدراسة ويعمل في كلية الصحة العامة في جامعة ميتشغان «بذلت الكثير من الجهود لمكافحة تلوث الهواء وتخفيف العبء الذي يمثله على الصحة العامة… لكن يبدو أن الضوضاء لم تأخذ القدر نفسه من الاهتمام».
وأضاف أن المستويات المرتفعة من الضوضاء ترتبط بتراجع الحالة الصحية ويشمل ذلك الإصابة بأمراض القلب، ربما لأن اضطرابات النوم تسبب الإجهاد وتعوق دورة الدم في الجسم.

وقال نيتزل «هذه تقديرات أولية لما يمكن توفيره إذا ما قللنا التعرض لهذا الأمر الشائع للغاية».

وكانت وكالة حماية البيئة الأمريكية قد أوصت في عام 1974 بألا يزيد التعرض للضوضاء خلال أربع وعشرين ساعة في المتوسط على 55 ديسيبل (وحدة شدة الصوت).

وقدر نيتزل وزملاؤه أنه في عام 2013 تعرض 46.2% من الأمريكـيــين أو 145.5 مليون شخص لنحو 58 ديسـيبل على الأقل من الضوضاء بينما تعرض 13.9% أو 43.8 مليون أمريكي لنحو 65 ديسيبل على الأقل يوميا.
وباستخدام التقديرات السابقة يعتقد الباحثون أن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي تزيد بنسبة سبعة إلى 17% مع كل زيادة للضوضاء قدرها عشرة ديسيبل.

ويمثل ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والشرايين 15% من نفقات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة أو نحو 324 مليار دولار سنويا. ويعاني ثلث البالغين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم وفقا لتقديرات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأشار الباحثون في الدورية الأمريكية للطب الوقائي إلى ان تقليل المستويات اليومية من الضوضاء بمقدار خمسة ديسيبل سيقلص أعداد المصابين بضغط الدم في الولايات المتحدة بنسبة 1.4% وبمرض الشريان التاجي بنسبة 1.8% وهو ما يعني توفير 3.9 مليار دولار سنويا من نفقات الرعاية الصحية.

(رويترز)

مواضيع ذات صلة