الرئيسية » تكنولوجيا »
 
09 حزيران 2015

طلبة ينجزون مشروعًا بعنوان الصندوق الآمن\r

\

 

الخليل- بوابة اقتصاد فلسطين | أعد الطلبة أحمد محرم، ومحمد سلايمة، ومأمون جرادات من فرع جامعة القدس المفتوحة بالخليل، مشروعًا بعنوان: "الصندوق الآمن".

ويأتي المشروع ضمن متطلبات درجة البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، وأشرف عليه د. محمد قباجة.

وتتلخص فكرة المشروع في تصميم نظام حماية للصندوق الذي يحتوي على المقتنيات المهمة، وذلك بالتعرف إلى صاحب الصندوق من خلال صورته الشخصية، وهذا يكون بتحكم خاص وتكنولوجيا خاصة تقارن بين الصور.

وعن آلية عمل المشروع، يقول فريق العمل: "أُعد المشروع بالاستعانة بالوسائل والأدوات التكنولوجية المتطورة، وعلم الرؤية بالحاسوب، من أجل الحد من السرقات، والوصول إلى مجتمع أكثر أمناً، حيث تم استخدام متحكم (الراسبيري) كبديل متطور جداً عن المتحكمات الدقيقة (Microcontrollers)، ثم إنه يقدم مدخلاً إلى علم الرؤية بالحاسوب بالقسم الذي عملنا فيه، وهو التعرف إلى الوجوه والأشخاص Face Recognition))".

وعن أهمية هذا المشروع، يقول مشرف المشروع د. محمد قباجة: "المشروع يخدم المجتمع في تقديم حل مناسب لظاهرة السرقة والمكاتب، وكل ما من شأنه أن يشعر الناس بالخوف".

ويقول مدير "فرع الخليل" د. نعمان عمرو: "إن جامعة القدس المفتوحة تسعى دائماً إلى توفير الإمكانات والتسهيلات اللازمة التي تساعد الطلبة على تنمية تفكيرهم الإبداعي في كل المجالات، وهناك دور مكمل لمؤسسات المجتمع المحلي في تبني هذه الأفكار لتصبح إنجازات تفيد المجتمع".

مواضيع ذات صلة