الرئيسية » حكومي » الاخبار الرئيسية »
 
04 أيلول 2018

وزارة الاقتصاد تحيل 44 تاجراً للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية

أحالت وزارة الاقتصاد الوطني خلال الشهر الماضي، 44 تاجراً للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية على خلفية الاتجار بمواد منتهية الصلاحية وفاسدة، ومخالفة للأنظمة والقوانين المعمول بها في مقدمتها قانون حماية المستهلك وقانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وحسب تقرير نشرته الوزارة، فإن طواقم حماية المستهلك وبالتعاون مع شركائها تمكنت من ضبط 77 طناً من المنتجات التالفة، تنوعت بين مواد غذائية ومواد تنظيف ومواد تجميل غير مطابقة للمواصفة الفلسطينية إضافة إلى ألعاب اطفال ممنوعة من التسويق، وكهربائيات وإلكترونيات مخالفة. وذكرت الوزارة، أنه تم سحب الطواقم 60 عينة من سلع مختلفة، لفحصها مخبرياً والتأكد من مدى التزامها بالأنظمة والقوانين المعول بها، ومطابقتها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية.

في حين بلغت قيمة منتجات المستوطنات التي ضبطها الطواقم في السوق مايزيد عن 24 الف شيقل، وذلك خلال جولاتها الميدانية البالغة 309 جولة تفتيشية على أسواق المحافظات، تم فيها زيارة 1737 محال تجاري، وجد من بينها 130 محال مخالف للقوانين الفلسطينية المعمول بها، وتم على إثرها إخطار 74 تاجراً لتصويب أوضاعها القانونية.

وتعاملت طواقم حماية المستهلك، مع 76 شكوى وردت من قبل المواطنين عبر الرقم المباشر 129، وهواتف مديريات الوزارة، تتعلق بعدم التزام التجار بإشهار الأسعار والاتجار بمواد منتهية الصلاحية، كما سجلت الوزارة خلال الفترة ذاتها قيام تجار بالإبلاغ عن مواد منتهية الصلاحية تقدر بـ172 طن، وتم إتلافها حسب الأصول القانونية المتبعة.