عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية » ريادة »
 

أكرم دويكات.. رائد اعمال فلسطيني يحظى بتقدير عالمي

رام الله- كايد ميعاري- بوابة اقتصاد فلسطين

لنجاحه في مجال الذكاء الصناعي حصل أكرم دويكات (28 عاما) من بلدة بيتا قضاء نابلس على جائزة (TechNation exceptional visa alumni ambassador  ) وهي جائزة تمنحها الحكومة البريطانية للمبدعين في قطاع التكنولوجيا بهدف استقطاب العقول، والاعتراف بجهودهم ومهاراتهم.

وقال أكرم دويكات في حديث خاص لـ" بوابة اقتصاد فلسطين" حصلت على رسالة تقديرية من الحكومة البريطانية لهذه الجائزة عام 2016، ولكن هذا العام أصبحت سفيرا لهذه الجائزة، وافتخر بأنني أول فلسطيني يحصل عليها".

وتابع:" حصلت على الجائزة بسبب أعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وألعاب الكمبيوتر".

وأشار دويكات إلى أنه يتم التقدم لهذه الجائزة من خلال ترشيح سيرتك الذاتية، وقائمة بالإنجازات والأعمال، ويقوم على تقييمها مجموعة من الخبراء.

وأوضح أن هذا التقدير حصل عليه قلة من الرياديين مثل رئيسة الخصوصية في موقع " فيس بوك" الشهير، ومسؤول التكنولوجيا في صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال دويكات إن العلم والمعرفة سلاحان يثبتان للعالم أجمع الدور الإيجابي الذي يلعبه الشعب الفلسطيني على صعيد الحضارة. مشجعا الشباب على السعي لجمع العلم والمعرفة بشكل عام، والتعليم عبر الإنترنت بشكل خاص، رغم التحديات والظروف المحيطة.

ويعمل مهندس الحاسوب ورائد الأعمال أكرم دويكات رئيسا للهندسة في شركة (Daemon Solutions) البريطانية، وعمل على انشاء العديد من الشركات الناشئة في فلسطين والعالم، في قطاع التكنولوجيا والريادة في فلسطين.

ويحمل دويكات درجة الماجستير في الإبداع وريادة الأعمال من جامعة " أمبيريا كوليج" في لندن، فيما حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة النجاح الوطنية.

ولا تعد هذه الجائزة هي الأولى في مسيرته بل حصل فريقه على المرتبة الأولى في مسابقة البرمجة العالمية لجامعة " نيويورك" للريادة الاجتماعية في الوطن العربي، كما انه احد مؤسسي أول حاضنة اعمال فلسطينية بدعم خاص من مستثمرين عام 2013 وهدفت لربط اعمال الريادة في فلسطين بدول العالم.


و هو احد مؤسسي نادي تقنيات جوجل في نابلس (GDG Nablus) عام 2010 الذي اطلق، و عمل على العديد من الأنشطة في مجال التكنولوجيا وريادة الاعمال في فلسطين منذ ذلك الحين الى الان.

كما حصل فريقه على المرتبة الأولى في مسابقة شركة مايكروسوفت العالمية (Imagine Cup) سنة ٢٠١٢على مستوى الوطن وشارك الفريق في المسابقة العالمية لتطويرهم رجل آلي يعمل على مساعدة المكفوفين على التنقل والحركة.

ومنذ صغره يمتاز دويكات بالإبداع والذكاء وهو ما أكد عليه رفيقه على مقاعد الدراسة الشاب احمد خريوش " أكرم كان دوما يسبقنا بعام على الأقل، حينما كنا في الصف الأول ثانوي، هو كان قد استعد لإمتحانات الثانوية العامة"

خريوش يضيف: " أكرم كان مميزا منذ طفولته، بكافة التفاصيل، واعتقد ان والدته بسيمة الجاغوب كانت عاملا جوهريا في صقل شخصيته وتطوره".

 

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2018
تصميم و تطوير