الرئيسية » محلي »
 
13 تشرين الثاني 2018

"بكدار" و"العربي للتخطيط" يختتمان تدريبا في برامج وسياسيات التنمية المحلية

عمان- اختتم المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" والمعهد العربي للتخطيط في الكويت، اليوم، برنامجا تدريبيا مكثفا في العاصمة الأردنية عمان حول تطوير برامج وسياسيات التنمية المحلية، شارك فيه 30 موظفا من الهيئات المحلية ومختلف المؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة.

ويهدف التدريب، الذي أداره الخبير بالمعهد العربي للتخطيط د. محمد باطويح، إلى تعريف المشاركين بمفهوم التنمية بشكل عام، والتنمية المحلية وأهدافها وتحدياتها في الدول العربية، ودور البلديات في التنمية المحلية مع الإشارة إلى التجربة الفلسطينية في هذا الشأن.

واستعرض البرنامج مؤشرات التنمية المحلية وآلية تقييمها، إلى جانب تحديد الدور الذي تلعبه اللامركزية في مسيرة التنمية، وتحديد متطلبات اللامركزية والتحديات التي تواجه تطبيقها في فلسطين.

وفي سياق تطوير تجربة التنمية المحلية في فلسطين، قدم البرنامج عرضاً لآليات تعزيز التنمية المحلية من خلال اتباع عدد من السياسات المعاصرة مثل: الخارطة الاستثمارية، وأهمية قيام المناطق تنموية وصناعية وإنشاء مراصد تنموية على مستوى المحافظات الفلسطينية كجهة استشارية وفنية داعمة لصناعة القرار المحلي.

وأوصى المشاركون في نهاية التدريب بضرورة تشبيك العلاقات بين البلديات والمجالس القروية في فلسطين للاستفادة من التجارب الناجحة، وكذلك التشبيك مع الوزارات التي يتداخل عملها مع البلديات، وتنظيم علاقة البلديات والقطاع الخاص.

وأوصوا أيضا بتشكيل فريق يضم كل التخصصات في البلديات للنهوض بها من الدور الخدماتي إلى الدور  التنموي، وتشجيع التوأمة الداخلية بين البلديات، وتعزيز روح الشباب من خلال مجالس شبابية، وتشجيع ونشر الفكر التطوعي. 

ويعد التدريب جزءا من مجموعة برامج ينفذها المعهد العربي للتخطيط لصالح المجلس الاقتصادي الفلسطينية للتنمية والإعمار- بكدار، تستهدف تعزيز مهارات الموظفين الحكوميين وغير الحكوميين في مجالات التنمية.

وشارك في التدريب الذي استمر لأسبوع كامل موظفون في الهيئات المحلية والمجالس القروية والمحافظات  ومؤسسات التنمية  ووزارة المالية، والمؤسسة المصرفية الفلسطينية ومؤسسة فاتن وهيئة تسوية الأراضي وجمعية التنمية والتعليم المستمر.

كلمات مفتاحية::