الرئيسية » دولي »
 
22 حزيران 2015

مصادر:نصائح لرئيس نيجيريا بإلغاء دعم الوقود

 \

 

بوابة اقتصاد فلسطين| قالت مصادر رفيعة في حزب الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري لرويترز أمس الأحد إن لجنة انتقالية بالحزب نصحته بالغاء برنامج دعم الوقود وخصخصة المصافي الأربعة في نيجيريا.

ونيجيريا هي أكبر منتج للنفط في افريقيا وأكبر اقتصاد يقدم دعما كبيرا للبنزين كما أنها تعتمد على الواردات في الجزء الأكبر من طلبها الداخلي بسبب نظام للمصافي يعمل دون المستوى.

وبدأ الدعم يثبت أنه مكلف على نحو متزايد .

وأدى بخاري اليمين كرئيس جديد لنيجيريا قبل ثلاثة أسابيع وهو يدرس التوصيات التي قدمتها لجنة مؤلفة من 19 عضوا شكلها حزب المؤتمر التقدمي الحاكم بزعامة بخاري.

وقال مصدر كبير في حزب المؤتمر التقدمي طلب عدم نشر اسمه إن" إلغاء دعم الوقود أحد توصيات اللجنة المؤقتة.

"اللجنة اقترحت أيضا على السيد الرئيس خصخصة المصافي الأربعة حتى لا تهدر الحكومة المال على عملية صيانة دورية سنوية."

وقال مصدر ثان في حزب المؤتمر التقدمي أيضا لرويترز إن هذه التوصيات جاءت في التقرير الذي سلم إلى بخاري في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكان الرئيس السابق جودلاك جوناثان قد خفض الدعم بنسبة 90 في المئة في ميزانية 2015 لأن عائدات الحكومة تأثرت بسبب انخفاض أسعار النفط.

وكانت نيجيريا قد حاولت إلغاء الدعم قبل ثلاث سنوات وقامت بمضاعفة سعر لتر البنزين بين عشية وضحاها في إطار جهود خفض الانفاق الحكومي.

وأثارت هذه الخطوة غضب الناس الذين يرون أن أسعار البنزين الرخيصة هي الميزة الوحيدة التي يحصلون عليها من كونهم مواطنين في دولة غنية بالنفط وأدت إلى إضرابات عامة استمرت ثمانية أيام. وأعادت الحكومة فيما بعد جزءا من الدعم لإنهاء الاضرابات.

مواضيع ذات صلة