عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
26 آب 2019

مشروع التمويل لخلق فرص عمل يوقع اتفاقية منح مناظرة دعماً للشركات والمشاريع الريادية

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.

وقع مشروع التمويل لخلق فرص العمل "F4J" اتفاقيات منح مناظرة، اليوم الإثنين، مع ثلاث مؤسسات داعمة للريادة والشركات الناشئة الواعدة في فلسطين، وهي شركة " ذا سينديكيت" ومؤسسة قيادات " ليدرز" وشركة "فلو" للاستشارات الريادية، وذلك لتعزيز مساعيه الرامية لدعم ومساندة تطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال.

وتم تصميم أداة المنح المناظرة كواحدة من الأدوات المالية المبتكرة إلى جانب الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك، وسندات الأثر الإنمائي ضمن مشروع التمويل يهدف لخلق فرص عمل، والذي ينفذ من قبل شركة البدائل التطويرية لصالح وزارة المالية وبتمويل من البنك الدولي.

وتضمنت اتفاقيات المنح المناظرة مجموعة من القضايا منها المشاركة في توفير التمويل لخدمات الأعمال التطويرية للشركات الناشئة بقيمة تصل لحوالي 380 ألف دولار كمبلغ إجمالي ضمن المرحلة الأولى لدعم هذه المؤسسات، حيث ستبقى تعمل هذه الشركات لاستهداف ومساندة الشركات الناشئة ذات الأفكار الابتكارية المجدية والقابلة للاستمرار.

وحول ذلك، قال مدير مشروع التمويل مازن أسعد "إن المشروع يدار من قبل هيئة استشارية مكونة من ممثلين عن القطاعين العام والخاص، ويشكل تعبيرا عمليا عن الشراكة بينهما، وهدفه دعم الرياديين ممن لهم أفكار استثمارية".

وأشار أسعد إلى أن عدد الشركات المتفق على استفادتها من المنحة يعادل 19 شركة، ومن المتوقع أن يتم خلق ما يقرب من 77 فرصة عمل جديدة في فلسطين، وجذب استثمارات من القطاع الخاص بأكثر من مليون دولار.

من جانبها، قالت مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والتعاون الدولي في وزارة المالية ليلى صبيح المشروع يهدف إلى دعم فرص العمل المتميزة في تصميمها ومنهجيتها وأدواتها المالية، والتي تساهم في حل أزمة البطالة من خلال خلق فرص عمل وتمكين الشباب الفلسطيني، كما تعمل على حشد وتجنيد الاستثمارات لصالحهم، وهو ما يؤثر بشكل بالغ من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت: "البرنامج يشكل نموذجا للعلاقة بين القطاعين العام والخاص، اذ يشكل هذا النموذج التعاون الأمثل لقيادة التطور الاقتصادي في البلاد"، وتابعت "هذه ليست المبادرة الأولى في اطار الشراكة مع القطاع الخاص، اذ عمدت وزارة المالية الى توجيه العديد من مبادرات دعم الأعمال الى القطاع الخاص، لكن هذا البرنامج يتميز بالريادية ونأمل ان يتوسع ليشمل شركاء آخرين".

وعبر مدراء المؤسسات الداعمة للشركات الريادية عن امتنانهم وشكرهم لمشروع التمويل، نظراً لأهمية هذه المنحة ومساهمتها في دعم وتمويل الخدمات التطويرية للشركات الناشئة، والتي تعزز توفير عمل للشباب الفلسطيني، وهو ما يقود إلى جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع الخاص. ويأتي توقيع سلسلة اتفاقيات المنح استكمالاً لاتفاقية المنحة المناظرة التي تم توقيعها مع صندوق "ابتكار" للاستثمار عام 2017، والذي قاد إلى خلق ما يقارب 86 وظيفة جديدة، من خلال دعم الخدمات التطويرية لِـ 13 شركة إبداعية ناشئة.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير