الرئيسية » دولي »
 
26 حزيران 2015

صعود طفيف للنفط بفعل التفاؤل بشأن اليونان

الآمال بالتوصل إلى اتفاق لحل ازمة ديون اليونان أثّر على رفع اسعار العقود الآجلة للنفط.

\

نيويورك - بوابة اقتصاد فلسطين| ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط، اليوم الجمعة، بفعل الآمال بالتوصل إلى اتفاق سيساعد اليونان على تفادي التخلف عن سداد الديون وبفعل الضبابية التي تحيط بالنتيجة المحتملة للمحادثات النووية مع إيران والتي قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في صادرات الخام الإيرانية.

وتراقب السوق أيضا مفاوضات اللحظة الأخيرة الرامية لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها وتجنب خروجها من منطقة اليورو. ويقول بعض خبراء الاقتصاد إن تعثر اليونان عن السداد قد يعزز الدولار أمام اليورو وهو ما يؤثر سلبا على النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية.

وارتفع سعر مزيج برنت الخام في عقود أغسطس آب 10 سنتات إلى 63.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1758 بتوقيت جرينتش بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضا 29 سنتا.  وزاد سعر الخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) خمسة سنتات إلى 59.75 دولارا للبرميل بعدما أنهى جلسة الخميس متراجعا 57 سنتا.

ومما يحد من مكاسب النفط احتمال توصل إيران إلى اتفاق مع القوى الغربية لرفع العقوبات الاقتصادية عن طهران إذ أن استئناف صادرات الخام الإيرانية سيزيد من تخمة المعروض العالمي. وينبغي على المفاوضين التوصل لاتفاق قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في 30 من يونيو حزيران.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء مالية دول منطقة اليورو يوم السبت في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق مع اليونان لتجنب تعثر أثينا عن سداد الديون وخروجها من منطقة اليورو.

(رويترز)

 

مواضيع ذات صلة