الرئيسية » الاخبار الرئيسية » أخبار الشركات »
 
09 أيلول 2019

بنك فلسطين يوقع اتفاقية مع كهرباء القدس وشركة تركية لتمويل محطة البحر الميت للطاقة الكهربائية

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين. 

وقع بنك فلسطين مع شركة كهرباء محافظة القدس وشركة "زورلو" التركية للطاقة اتفاقية لتمويل إنشاء محطة سطح البحر الميت للطاقة الكهربائية، والتي يجري إنشاؤها قرب مدينة أريحا بشراكة ما بين "زورلو" التركية وكهرباء القدس، من خلال شركة تم تأسيسها لتقوم بتنفيذ وإدارة المشروع.

وبموجب الاتفاقية، فسيقدم البنك تمويلاً قدره 5 ملايين شيقل لتمويل المرحلة الأولى من مشروع توليد الطاقة الكهربائية، والذي سينتج عنه في هذه المرحلة ما يقدر 1,837 ميغا وات والتي سيبدأ المشروع في توليدها نهاية العام الجاري، فيما يطمح المشروع للتوسع في عدد من المدن الفلسطينية الأخرى ليصل لتوليد 30 ميجا واط، حيث ستكون المرحلة الثانية من المشروع في مدينة الخليل.

وحول الاتفاقية، عبر رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين هاشم الشوا عن سعادته لمشاركة البنك في تمويل أول محطة توليد طاقة كهربائية بهذا الحجم في فلسطين، مشيراً إلى أن البنك عمل منذ سنوات طويلة على تشجيع عملائه لإنشاء مشاريع صديقة للبيئة، حيث أطلق برنامجاً خاصاً لذلك في العام 2011.

وتابع: " هذه الاتفاقية تعد استمراراً لتوجهات البنك في تحقيق اكتفاء ذاتي لشعبنا في مجال الطاقة الكهربائية عبر توليدها ذاتياً وذات ميزة صديقة للبيئة".

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، بأن مشروع محطة سطح البحر الميت سيكون جزءً من مشاريع شركة كهرباء محافظة القدس للتخفيف من فاتورة الكهرباء، وجزءاً من استراتيجيتها في تقليل الاعتماد على الشركات الإسرائيلية المزودة للكهرباء، وتعزيز الاكتفاء الذاتي، حيث أن المشروع يطمح في العام 2035 لتوليد ما يزيد عن 30 ميجا واط.

إلى ذلك، عبر المدير التنفيذي لشركة "زورلو" التركية إبراهيم سنان أيه كيه عن سروره لدخول شركته في شراكة مع شركات فلسطينية من أجل إحداث تغيير على حياة الشعب الفلسطيني، مضيفاً بأن "زورلو" ستكرس الكثير من خبراتها وتجاربها للمساهمة في إنجاح محطة سطح البحر الميت في توليد الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن تجاربتهم ورغبتهم في الاستثمار في فلسطين يأتي من قناعتهم التامة بأن العمل في فلسطين له طابع خاص.