الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
07 أيلول 2020

اسرائيل تسجل عجزا ماليا قياسيا بلغت قيمته 87.5 مليار شيقل

بوابة اقتصاد فلسطين

سجلت دولة الاحتلال الاسرائيلي عجزا ماليا متراكما منذ مطلع العام الحالي اعتبر رقما قياسيا في تاريخ إسرائيل، وبلغ 87.5 مليار شيقل، بينما كان العجز في الفترة نفسها من العام الماضي 29.2 مليار شيقل. وبلغ العجز المالي للحكومة في آب/أغسطس الفائت 17.3 مليار شيقل، فيما كان هذا العجز في الشهر نفسه من العام الماضي 5.2 مليار شيقل، وفقا لمعطيات نشرتها وزارة المالية الإسرائيلية أمس، الأحد.

وشكل العجز المالي المتراكم خلال الـ12 شهر الأخيرة نسبة 8.1% من الناتج القومي الخام. وقلص الدخل من ضريبة القيمة المضافة التزايد في العجز المالي قليلا، خلال الشهر الماضي، وذلك بسبب حجم الاستهلاك المرتفع.

وارتفع إنفاق الحكومة الإسرائيلية بشكل كبير بسبب أزمة كورونا، خاصة إثر الإنفاق على تعزيز جهاز الصحة، دعم المصالح التجارية والمستقلين، تسديد مخصصات بطالة للمفصولين عن العمل والذين أخرجوا إلى إجازة بدون راتب، ومنح هبات للمواطنين.

وأشارت معطيات وزارة المالية إلى أن إنفاق الحكومة في آب/أغسطس الفائت بلغ 44.1 مليار، و292.9 مليار شيقل منذ بداية العام الحالي، بينها 35.5 مليار لمواجهة أزمة كورونا. ويتوقع أن يرتفع حجم الإنفاق الحكومي بشكل كبير حتى منتصف العام المقبل، على خلفية دفع هبات وتعويضات على خسائر للمصالح التجارية ومخصصات بطالة. وبلغ حجم فوائد الدين الحكومي 20.6 مليار شيقل.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية تسيّر شؤونها المالية من دون المصادقة على ميزانية للعام الحالي. وتبحث الحكومة خلال اجتماعها، غدا، في إضافة 11 مليار شيقل إلى الميزانية غير المصادق عليها. ويتم الإنفاق بموجب ميزانية العام الماضي، وبحيث يتم تقسيم حجمها على 12 شهرا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن 3.3 مليار شيقل من الزيادة على الميزانية التي يتوقع إقرارها غدا سيخصص لجهاز الأمن، ومليار شيقل سيرصد لرفع مخصصات الإعاقة. وسيتم تحويل 400 مليون شيقل إلى المعاهد الدينية اليهودية، ومليار شيقل ستحول إلى جهازي التعليم والصحة.

كلمات مفتاحية::